رئيس التحرير المسؤول: اسامة طارق الزعبي | الإثنين - 2019/12/09
الرئيسية / الشريط الأخباري / أردوغان.. لا فرق لدينا بين أمننا وأمن قطر (صور)

أردوغان.. لا فرق لدينا بين أمننا وأمن قطر (صور)

كنانه نيوز – قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه “لا ينبغي لأحد أن ينزعج من وجود بلادنا في المنطقة”، في معرض حديثه عن القاعدة التركية في قطر، خلال زيارته مقر قيادة القوات المشتركة التركية القطرية، مؤكدا أنه لا فرق بين أمن تركيا وأمن قطر.

وقال أردوغان، أثناء زيارة له للدوحة دامت يوما واحدا، إن “المطالبين بإغلاق القاعدة التركية لا يعلمون أننا أصدقاء قطر وقت الشدة”، في إشارة إلى دول الحصار المفروض على قطر منذ الخامس من يونيو/حزيران 2017، السعودية والإمارات والبحرين ومصر، وهي الدول التي كان أحد شروطها لإعادة علاقاتها مع الدوحة طرد القوات التركية من قطر.

وقال أردوغان إن القاعدة التركية في قطر “أنموذج لروح الصدق والإخلاص في علاقات الدول”، و”ليست نتيجة لعقلية الهيمنة القائمة على المصالح” مثل حالات أخرى، مشيرا إلى أن قيادة القوات المشتركة التركية القطرية “هدفها الاستقرار والسلام بمنطقة الخليج برمته وليس قطر فحسب”، لكنه أكد في ذات الوقت أنه “لا فرق لدينا بين أمننا وأمن قطر”.

وأضاف الرئيس التركي أنه “لا ينبغي لأحد أن ينزعج من وجود بلادنا في المنطقة” في معرض حديثه عن القاعدة التركية في قطر، التي قال عنها إنه تم الانتهاء “من تشييد الثكنة العسكرية التركية الجديدة في قطر”، والتي أطلق عليها اسم “خالد بن الوليد”.

والتقى أمير قطر تميم بن حمد، الإثنين، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في العاصمة الدوحة. وعقب الاستقبال، عقد أردوغان مع الشيخ تميم اجتماعا ثنائيا مغلقا قبل ترؤسهما الاجتماع الخامس للجنة الإستراتيجية العليا التركية القطرية.

وترأس أمير قطر والرئيس التركي الاجتماع في الديوان الأميري بالعاصمة القطرية الدوحة عصر اليوم، وتم خلال الاجتماع توقيع 7 اتفاقيات في عدد من المجالات. كما تم بحث العلاقات الإستراتيجية الوطيدة بين البلدين في شتى المجالات، لا سيما المجال السياسي والشراكة التجارية والاقتصادية والاستثمارية، وشؤون الطاقة والصناعة والدفاع والتعليم والإعلام، إضافة إلى تعزيز التعاون في القطاع الصحي والسياحي والمشاريع المرتبطة باستضافة نهائيات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

كما تناول الاجتماع جهود البلدين في مجال مكافحة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره، وتبادلا وجهات النظر حول آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، لا سيما الأوضاع في كل من فلسطين وسوريا واليمن والعراق.

وشهد الزعيمان القطري والتركي التوقيع على البيان الختامي المشترك، وعدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، وقد ضمت التوقيع على تعديل اتفاقية تبادل العملات الثنائي بين مصرف قطر المركزي وبنك تركيا المركزي، والتوقيع على مذكرة التفاهم للتعاون في مجال التخطيط المدني بين حكومة دولة قطر والجمهورية التركية، والتوقيع على إعلان نوايا مشتركة بين الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس QS والمعهد التركي للمواصفات TSE في الجمهورية التركية، بشأن التعاون في مشروع إنشاء المختبرات لتسهيل التجارة وحماية المستهلك.

كما شهدا التوقيع على اتفاقية بين حكومة دولة قطر وحكومة الجمهورية التركية بشأن التعاون في المجال الصناعي والتكنولوجي المشترك، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال المعايير بين هيئة الأشغال العامة (أشغال) في دولة قطر ومعهد المعايير التركي (TSE) في الجمهورية التركية.

وشهدا أيضا التوقيع على مذكرة تفاهم بين مركز قطر للمال والمكتب المالي لرئاسة الجمهورية التركية، ومذكرة تفاهم بين وكالة ترويج الاستثمار في دولة قطر ومكتب الاستثمار برئاسة الجمهورية التركية.

شارك الخبر

بأمكانك مشاهدة

الاثنين.. تأثر المملكة بمُنخفض جوي من الدرجة الثانية

كنانه نيوز – تبقى درجات الحرارة أقل من معدلاتها الاعتيادية في مختلف مناطق المملكة بنحو …