مهرجان الرمان يستقبل عشاقه الاربعاء المقبل في ساحة سامح مول وبرعاية وزير الزراعة

كنانة نيوز – محمد محسن عبيدات

تنطلق في مدينة اربد يوم الاربعاء المقبل 23 تشرين الاول 2019 فعاليات افتتاح مهرجان الرمان والمنتجات الريفية السنوي لمحافظة اربد وتحت رعاية وزير الزراعة والبيئة في ساحة سامح مول , وبتنظيم من مديرية زراعة محافظة اربد وبالتعاون مع عدد من  المؤسسات الرسمية والقطاع الخاص و مؤسسات المجتمع المدني التعاونية والتطوعية من مختلف ألوية ومناطق محافظة إربد , و يعد مهرجان الرمان والذي يفتتح ابوابه امام الزوار وعشاق الرمان والمنتجات الزراعية والمنزلية في منتصف شهر تشرين الاول في كل عام من اهم واكبر المهرجانات الزراعية على مستوى المملكة , ويضم نخبة من المزارعين لعرض افضل المنتجات الزراعية من شجرة الرمان والتي تعتبر الشجرة الثانية بعد شجرة الزيتون المباركة على مستوى المحافظة , ويستمر المهرجان يستقبل عشاقه لغاية  مساء يوم 26 تشرين الاول 2019.

ويشكل مهرجان الرمان السنوي في محافظة اربد  فرصة كبيرة للمزارعين والمؤسسات المعنية بالقطاع الزراعي لتسويق منتجاتهم المختلفة من ثمرة الرمان بالإضافة الى المنتجات الريفية المنزلية الاخرى في مكان حيوي ونشط بالحركة التجارية في ساحة سامح مول مما يسهم بشكل كبير في توفير مردود اقتصادي كبير للمزارعين من خلال البيع المباشر للمستهلك بدون تدخل او استفادة أي جهة اخرى من عملية التسويق  .

ويهدف مهرجان الرمان كذلك الى تعريف المزارعين بأهمية شجرة الرمان وكيفية  المحافظة عليها من الامراض والآفات الزراعية المختلفة , وكذلك تعريف المواطنين من زوار المعرض ومن خلال وسائل الاعلام  بالأهمية الغذائية والدوائية لثمرة للرمان واهم منتجاتها وهي: ( المربى  والدبس والعصير والخل  , والحلويات و الصابون بالإضافة الى فوائد قشر الرمان  )  ويتضمن المهرجان عرضا للعديد من المنتجات الريفية المنزلية من الحرف اليدوية وأعمال القش والخزف والصابون والشموع والمطرزات والأعشاب العطرية والمأكولات الشعبية مثل:( الألبان والأجبان والمخللات والمربيات المنوعة. وهذه المنتجات تصنع على ايدي متخصصين ومتخصصات من السيدات الريفيات والجمعيات التعاونية  والزراعية  وبجودة عالية جدا وبدون استخدام المواد الحافظة .

وسيتضمن حفل الافتتاح لمهرجان الرمان 2019 العديد من الفقرات الثقافية والفنية والاستعراضية والترفيهية . ويذكر ان مهرجان الرمان والمنتجات الريفية لعام 2018 حقق عائدا ماليا للمشاركين بما يقارب 203 ألف دينار وحسب ما صرح به مدير زراعة اربد سابقا المهندس علي ابو نقطة لوسائل الاعلام , وبلغت كذلك مبيعات المزارعين ما يقارب 110 آلاف دينار في جناح ثمار الرمان ومنتجاته , وفي جناح المأكولات الشعبية والمنتجات الريفية المختلفة ما يقارب 50 ألفا، وباقي الحرف اليدوية ما يقارب 43 ألف دينار, وعدد زوار المهرجان بلغ حوالي 21 ألفا .

وتعتبر ثمرة الرمان  ” فاكهة الجنة ” من الأغذية المهمة والمفيدة لصحة الانسان  فهي ذات طعم لذيذ جدا و غنية بالماء والفيتامينات والألياف التي يحتاجها الجسم ومضادات الأكسدة، وغيرها من مواد تفيد أجسامنا وتقيها من الأمراض. ومن أهم فوائد الرمان الصحية : لصحة القلب والأوعية الدموية ,  الكوليسترول, ضغط الدم , لصحة العظام والعضلات ,  لصحة الفم و أمراض اللثة ,  الإسهال , مضاد بكتيري ,  علاج لداء المشعرات  ,  يحارب مرض السرطان والكثير الكثير من الفوائد الصحية والاقتصادية والاجتماعية .