بريزة / علي الشريف

بريزة / علي الشريف
اليوم قمت بجرد ميزانيتي كامله لاقف على مدى قدرتي على تقديم طلب دعم الخبز وبفضل الله ورحمته وجدت اني بلا ميزانية مثل جبر من … الى القبر ووجدت باني ملحوق او مديون باكثر من خمسة الاف دينار كذمم عاجلة وعشرة الاف كذمم مؤجله وتقريبا ثلاثة الاف كذمم معدومه نهائيا .
هذا الجرد الاسرع من اقرار الميزانية دفعني لان اتشجع واتقدم بطلب لدعم الخبز عبر الموقع الالكتروني للحكومة الالكترونية الخاصة بنا ووجدت ان قيمة الدعم مشجعه وفق ما اعلن وهي بريزة للفرد يوما.
هذا الدعم السخي جعلني اعد ميزانية العام القادم واكون سخيا بالنفقات وان يكون تقشفي قليلا وربما عند استلامي لقيمة الدعم اقوم باستئجار حارس شخصي فانا اليوم امتلك ثروة …
الحكومة العتيدة الذكية قامت بتنويع الخبز على عدة انواع وبالتالي وضعت لكل نوع سعر فمثلا الخبز الصغير كان اغلى الانواع لما فيه من مميزات واما الميزة الاولى فانه خبز الفقراء والاكثر مبيعا لانه يستخدم مع سندويشة الزعتر للاطفال ويستخدم مع سندويشة الفلافل للعمال والموظفين ويستخدم مع صحن الفول والحمص .
وبالتالي ونتيجة ذلك فانها اي الحكومة يمكن ان تزيد نسبة ربحها بشكل كبير من جيوب الفقراء …
القسم الثاني كان الاقل سعرا وهو الخبز المشروح وهو الخبز الذي في العادة يستخدمه الاغنياء فهو يستخدم للمنسف ويستخدم للمسخن ويستخدم ايضا لاكله اسمها خبز بزيت ويكون اطيب اذا ما خبز على الفرن العربي الذي يستخدم الديزل لا الكهرباء…
اي ذكاء هذا ..اي تقسيم لخبزنا…اي تطويق لاحتياجاتنا فالرغيف اصبح سعره اكثر من عشرة قروش بكل اصنافه والحكومة تدعمنا يوميا ببريزه ..وتاخذ من جيوبنا برايز.
هل اصبحنا بسعر البريزة ..يا ترى هل سنقف طوابير على البنوك حتى نتسلم برايز الدعم …هل سيتواصل الدعم المجزي ام يتوقف .
لا يتوقف الامر عند ذلك فالحكومة ستعمد الى تسعير الخبز كل ثلاثة اشهر ..مهي ما الها شغله ولا عمله الا خبزاتنا ومحروقاتنا – وفي حالة تم ذلك فستقوم بتنزيل سعر الخبز تعريفة للكيلوا ومن ثم تاخذ البريزة..
انا مش عارف اما ان الحكومة تستهبلنا كشعب … او اننا شعب اهبل بلا شك … فكل ما تقعله وكانها لا ترانا والمصيبة انها بتحملنا جميلة ..مثلا بترقعنا كل خازوق بالمحروقات … وبتضحك علينا بتثبيت جرة الغاز …واليوم رح ترفعنا بخوازيق الخبز واحتمال بعد فترة ترفع السعر وتضحك علينا بتثبيت سعر الكعك المسمسم…
عموما لا اعتراض فالبريزة احسن من رجل في بعض الحالات ولكن كان الاجدى حتى توفر العجز الذي لا يمكن ان يتوفر …ان تلغي رواتب تقاعد اصحاب الدولة والمعالي … وتلاحق على التهرب الضريبي ..بمئات الاوف .
اخير قررت ان اقوم بتسديد ديوني من البريزة .. فالبريزة عزيزه عزيزه عزيزه …وكما قال المثل …من \طلب العلا .. اخذ بريزة