البحث عن مكان في الفراغ / كامل النصيرات

البحث عن مكان في الفراغ 

كامل النصيرات

كثيرون يعتقدون أن احباطهم يأتي من أنهم لا يجدون مكاناً لهم ..بسبب الزحام ..وأن الآخرين يحتلون أماكنهم أو مواقعهم ..!! هو تبرير و تخريج نفسي ليس إلا ..! فالناظر للمشهد من زاوية الحقيقة يرى كل شيء بوضوح ..فالأماكن كلها فارغة ..!

قد لا يصدق أحد هذا ..لكنها الحقيقة ..لا مكان مملوءاً ..الفراغ يجتاح المساحات كلها ..و الذين تراهم هم أشباح ليس إلاّ ..! الزحام في عقلك فقط ..في عيونك ..في مخيلتك ..عليك أن تراجع طبيباً نفسياً ليصلح لك ما يمكن اصلاحه من عقلك ..وعليك أن تصادق ألف طبيب عيون كي يكشفوا على عيونك ..العيب فيك يا هذا ..

أنت كسول ..وكسول جداً ..لذا ؛ تصرّ اصراراً عجيباً على أن لا مكان لك في كل زوايا ..و أنا أعيدها وأكررها : أنت تبحث عن مكان في الفراغ ..كل شيء غير مملوء ..الوظائف كلّها كلّها شاغرة ..!

حتّى عمّال النظافة بحاجة إلى عمل ..تبحث عن ميكانيكي ابن حلال ولا تجده ..كهربجي بضمير ؛تموت ولا تشاهده ..شوفير تكسي يلفّ بك الحارات و يلفّ عليك ..حتى أنت تتزور مكان نفسك ولا تحترف تمثيل نفسك ..

كلّنا لسنا موجودين ..كلنا نعيق الحركة و لا نتحرّك ..كلنا عاطلون عن العمل ..كلنا نشتغل ولكن ببعضنا ..كلنا نحتلّ مكاناً ليس لنا ..كلنا بحاجة إلى تعديل و بالأصح تغيير ..

كلنا في الفراغ ..ندور و نشقى و نحن ندّعي الزحام ..كلنا بحاجة إلى شوطٍ كبير من العمل الحقيقي والجاد كي نعرف الحياة..

كلنا فراغ ..