إفتتاح مسجد حليمة السعدية في دير ابي سعيد بمحافظة اربد

كنانه نيوز – دين ودنيا – بكر محمد عبيدات

افتتح وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور عبدالناصر ابو البصل، امس الأربعاء، مسجد حليمة السعدية في دير أبي سعيد وملتقى خيرياً لصندوق الزكاة في جديتا.

وأكد الوزير ابو البصل أهمية المساجد في تأدية العبادات والتقرب الى الله بأداء الطاعات، وكذلك أهمية دور أئمة المساجد في التوجيه والإرشاد، لافتاً إلى ما تعكف عليه الوزارة من مراجعات لأنظمة العمل المتعلقة بالأئمة والوقف والمساجد وصولاً لمساجد نموذجية ليس في البناء فحسب وإنما ما بعد البناء.
وعرض لمساعي الوزارة في تغطية احتياجات المساجد من الأئمة من خلال الابتعاث في الجامعات، مشيراً إلى استعداد الوزارة لتعيين أئمة أكملوا دراسة 90 ساعة في كليات الشريعة.

كما قدم رئيس لجنة البناء للمسجد الدكتور شاهر عطا الرشدان إيجازا عن فكرة المسجد التي انطلقت من شخصين وقوبلت بترحاب ودعم من المحسنين حتى اكتمل البناء الذي يضم مصلى للرجال بمساحة 350 متراً مربعاً ومصلى آخر للنساء ومأذنة وسكن إمام ودار قرآن ومرافق صحية.

وزار ابو البصل مسجد دير أبي سعيد الكبير، موعزا بإزالة التعديات على الشارع العام بطريقة هندسية وبما يسهل كذلك الدخول إلى الدور السفلي للمسجد والمستخدم حالياً للمركز الثقافي النسائي ومصلى النساء.

وفي مدرسة جديتا الثانوية للبنين، افتتح الوزير ابو البصل ملتقى خيرياً لصندوق الزكاة، وسلم مدير أوقاف اللواء هيثم بني ارشيد قسائم شراء من المؤسستين العسكرية والمدنية قدمها الصندوق لـ400 أسرة معوزة في اللواء قيمة الواحدة منها 50 ديناراً، فيما شمل الملتقى كذلك توزيع مساعدات نقدية بواقع مئة دينار لـ50 يتيماً و50 طالباً جامعياً، كما اشتمل على يوم طبي مجاني للجنة صدقات الوحدات عولجت خلاله أكثر من 300 حالة مرضية.

واثنى الوزير على ملتقيات الخير التي تأتي من المجتمع وتعود على المجتمع وهي تطبيق لرسالة العناية بفريضة الزكاة، لافتا إلى عمل الوزارة على تطوير قانون الزكاة وعمل الصندوق.

وقال: إن سهم الغارمين الذي يطبقه الصندوق وفق أحكام الشريعة لا يشمل إلا من تتوفر فيه الشروط الشرعية.

وثمن رئيس بلدية برقش محمد شريف بني مفرج جهود الوزارة في خدمة بيوت الله والدعوة والارشاد الديني والحد من الفقر والبطالة.

وبين مدير أوقاف اللواء هيثم بني ارشيد أن اللواء يضم 178 مسجداً، وخمسة مساجد أخرى تحت الإنشاء، منها 31 مسجداً تستخدم الخلايا الشمسية لتوليد الكهرباء، موضحاً أن صندوق الزكاة يقدم مساعدات شهرية لـ 85 أسرة معوزة في اللواء و85 يتيما