طقس العرب: سلسلة منخفضات جوية متوقعة خلال الأيام المقبلة/تفاصيل

كنانة نيوز –
تشهد حالة الطقس في الأردن انقلابا جذريا اعتبارا من الثلاثاء بعد الأجواء الدافئة خلال الأيام الماضية، في ظل سلسلة منخفضات جوية متوقعة خلال الأيام المقبلة.
 
وتحدث مركز “طقس العرب” عن بدء اتضاح معالم النشاط المتوقع أن يؤثر على منطقة الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط بما فيها الأردن الذي يتأثر اعتباراً من يوم الثلاثاء والأربعاء بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة مصنف من الدرجة الأولى (الدرجة الأقل).
 
وسيحدث انقلاب جذري على الأجواء مع انخفاض واضح على درجات الحرارة، وعودة الأمطار لمختلف المناطق.
 
ويراقب المركز استمرار اندفاع رياح باردة من شمال القارة الأوروبية نحو المنطقة، الأمر الذي سيؤدي إلى تأثر المملكة بمنخفض جوي آخر يومي الجمعة والسبت.
 
عمّان.. طوارئ متوسطة
 
أعلنت أمانة عمّان حالة الطوارئ المتوسطة اعتباراً من مساء الاثنين للتعامل مع الحالة الجوية، وتحدثت عن جاهزية كوادر الأمانة ميدانياً للتعامل مع أي بلاغات ترد إلى غرفة طوارئ تلاع العلي، ودعت المواطنين في حال رصد أي ملاحظة إلى الاتصال على أرقام مركز الاتصال الموحد (102 و117180).
 
وتدعو الأمانة إلى أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الأودية والمناطق المنخفضة، وعدم ربط مزاريب البيوت (السطح) على مناهل الصرف الصحي (المجاري) تجنباً لفيضانها في الطرق، وعدم إلقاء النفايات بشكل عشوائي لتسببها في إغلاق خطوط تصريف مياه الأمطار.
 
وطالبت بضرورة تفقد المضخات الغاطسة في الطوابق والمحلات التجارية التي تقع دون منسوب الشارع، وقيام التجار بأخذ الاحتياطات الوقائية عند تخزين البضائع في المستودعات وطوابق التسوية.
 
كما دعت أمانة عمّان المقاولين وأصحاب المشاريع الإنشائية إلى المبادرة بتأمين مواد البناء تجنباً لانجرافها وتسببها المباشر بإغلاق خطوط تصريف مياه الأمطار.
 
الثلاثاء، يتأثر الأردن بكتلة هوائية باردة ورطبة مرافقة لمنخفض جوي يتمركز فوق سواحل لبنان، ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة؛ وتسود أجواء باردة وغائمة جزئيا إلى غائمة، وتهطل زخات من المطر في الشمال والوسط وأجزاء محدودة من المناطق الجنوبية الغربية، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة تنشط بين الحين والآخر.
 
وحذرت إدارة الأرصاد الجوية من خطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي تشهد هطلا مطريا، وخطر تدني مدى الرؤية الأفقية فوق المرتفعات الجبلية والسهول بسبب الغيوم الملامسة لسطح الأرض، واحتمال تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار المثار بفعل الرياح النشطة في المناطق الصحراوية.
 
الأربعاء، تكون الأجواء باردة وغائمة جزئيا إلى غائمة أحيانا، وماطرة في الشمال والوسط، وأجزاء من المناطق الجنوبية الغربية، والرياح غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً، ومع ساعات المساء تضعف فرصة هطل الأمطار وتتناقص الغيوم تدريجيا، ويتوقع مع ساعات الليل تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية.
 
وحذرت الإدارة من خطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي تشهد هطلا مطريا، وخطر تدني مدى الرؤية الأفقية فوق المرتفعات الجبلية والسهول بسبب الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض، واحتمال تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار المثار بفعل الرياح النشطة في المناطق الصحراوية.
 
أما الخميس، تكون الأجواء ضبابية، وغائمة جزئيا، وباردة في أغلب المناطق مع احتمال هطل زخات خفيفة من المطر في الشمال، والرياح غربية معتدلة السرعة، وتزداد كميات الغيوم تدريجيا في الليل لتتحول الأجواء ما بين غائمة جزئياً إلى غائمة، ويحتمل في ساعات متأخرة من الليل هطل زخات من المطر في الشمال وأجزاء من المناطق الوسطى، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط بين الحين والآخر.