في حالة نادرة بالأردن.. ضبط شخص بحوزته أسد وفهد داخل منزله / صور

كنانة نبوز –
ضبطت الدورية المشتركة لقسم الحماية في الجمعية الملكية لحماية الطبيعة والادارة الملكية لحماية البيئة قبل فترة وجيزة، وفي حالة نادرة في الاردن احد الاشخاص وبحوزته في منزله حيوانات برية نوع اسد Panthera leo عدد 1 و الفهد الصياد Acinonyx jubatus عدد (2) يمتلكها بقصد الاقتناء، وقد تم كتابة ضبط قانوني حسب الاصول.
وتعتبر هذه الحيوانات برية نادرة ومهددة بالانقراض مدرجة ضمن اتفاقية السايتس، وتشكل حيازتها خطورة على سلامة الناس ومخالفة كونه لايمكن التنبوء بتصرفاتها، كما انها وحيوانات برية اخرى، قد تساهم بنقل امراض مشتركة للانسان، وعليه فان التعامل معها يحتاج لفريق مختص وضمن اجراءات محددة مدرجة ضمن معايير وبنود لسلامة الانسان اولا، وحفظ النظام البيئي ثانيا.
 وانضمت الاردن إلى دول العالم في مكافحة تجارة مثل هذه الانواع كون تجارتها مخالفة دوليا وتعتبر بنفس مستوى تجارة السلاح وتجارة المخدرات، وهنالك اجراءات مشددة ضمن الاتفاقيات الدولية على الدول التي يتم ممارسة مثل هذه التجارة على اراضيها.
واستلمت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة الحيوانات بعد تخديرها من قبل فريق مختص من محمية الماوى ليتم إيداعها في المحمية لحين التصرف بها حسب الاجراءات القانونية.