قصة نجاح: رسالة ماجستير لطالبة من ذوي الاعاقة البصرية في جامعة اليرموك

كنانة نيوز –

قصة نجاح: رسالة ماجستير لطالبة من ذوي الاعاقة البصرية في جامعة اليرموك.
تقرير مجد الدلقموني/ محمد الخزاعلة
نوقشت في قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، في كلية الاداب بجامعة اليرموك رسالة ماجستير مقدمة من الطالبة فاتن اسماعيل وهي من ذوي الاعاقة البصرية الكاملة بحضور عميد كلية الاجتماع موسى الربابعة .

واستهدفت الدراسة التى جاءت تحت عنوان ( معوقات التكيف الاجتماعي لذوي الاعاقة البصرية في المجتمع الاردني ) الطلبة ذوي الاعاقة البصرية في الجامعة حيث بلغ عدد العينة المتيسرة للدراسة 15 طالبا وطالبة من طلبة الجامعة.

واحتلت المعوقات الاكاديمية المرتبة الاولى بين المعوقات وذلك بإفتقار اعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة لمهارات التعامل مع الطلبة الذين يعانون من هذا النوع من الاعاقات وعدم الاهتمام بمتطلباتهم وعدم توفر التقنيات التعليمية التي يحتاجونها.
وجاءت في المرتبة الثانية المعوقات البيئية المتمثلة في عدم ملائمة تصاميم المباني والطرق والارصفة في داخل الجامعة للطلبة ذوي الاعاقة البصرية بالاضافة الى عدم كفاية المختبرات الخاصة التي تحتوي على الاجهزة والبرامج المناسبة.
واحتلت المعوقات الاجتماعية المرتبة الاخيرة من مجموعة هذه المعوقات ،وذلك بعدم وجود ناد ثقافي داخل الجامعة يهتم بإحتياجاتهم وعدم الاهتمام الكافي بتبني المبادرات المجتمعية.
تكونت لجنة المناقشة من الدكتور عبدالله قازان المشرف على الرسالة،والدكتور عبدالخالق ختاتنة والدكتور محمد حسينات.
وفي نهاية المناقشة اوصت اللجنة بمنح الطالبة فاتن اسماعيل درجة الماجستير في علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية.

لا يتوفر وصف.

لا يتوفر وصف.

لا يتوفر وصف.