هل يطفئ الأزهر نار الغضب ويتدخل لوقف عرض “رسالة الإمام” بعد اتهامات للمسلسل بتشويه شخصية “الشافعي”

كنانة نيوز –
عاصفة من الغضب اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي بعد عرض مسلسل “رسالة الإمام” الذي يجسد السنوات الأخيرة للإمام الشافعي، بسبب ما اعتبره الكثيرون تشويها لأحد أئمة الفقه الإسلامي.
الجديد اليوم كان في مطالبة الكثيرين بتدخل الأزهر لعرض المسلسل التاريخي.
الشيخ محمد الصغير عضو مجلس الأمناء باتحاد علماء المسلمين تساءل: أين موقف مشيخة ا‎لأزهر الشريف ومجمع البحوث الإسلامية، أو رجال المحاماة الغيورين، من التشويه المتعمد، والتلفيق الممنهج في مسلسل ‎الامام الشافعي؟
 
وطالب الصغير بوقف هذا العبث بسيرة أحد الأئمة الأربعة، وإعلان رفض تزوير تاريخ رموز الإسلام.
تدخل الأزهر
من جهته قال الشيخ السلفي حاتم الحويني إنه يجب على ‎الأزهر وفورًا التّصدّي لوقف تشويه سيرة ‎الإمام الشافعي طيّب الله ثراه.
شيء لا وصف له في ذات السياق قال د خالد فهمي أستاذ اللغويات بكلية الآداب جامعة المنوفية إن إسقاط وقار رجل بكل هذا الثقل العلمي و(المنهجي) والإيماني والحضاري شيء لا وصف له!
وأضاف فهمي أن ما يحصل في مسلسل الشافعي عبث يرقى إلى مستوى الجريمة، مشيرا إلى أنها جريمة في اللغة، حيث إن الشافعي قرشي ولسانه الفصحى أو العربية وليس اللهجة المصرية المعاصرة.
 
وأضاف أنها جريمة في مخالفات فيما يتعلق يتعلق بسيرته الذاتية وملكاته الفقهية والعلمية، وجريمة في كثير مما يجري على لسان الممثل مما يقال إنه فقه الشافعي، وجريمة في تصوير الواقع الاجتماعي بين عناصر الأمة المصرية في ذلك التاريخ.
اتجاه الدراما الجديد
أحد النشطاء قال إن هذا هو اتجاه الدراما الجديد، مشيرا إلى أنها تسعى لتشويه رموز الدين وخلط الحقائق وتحليل كل ما حرمه الله .
 
سقطة
في ذات السياق وصف أحد النشطاء (أحمد الزملكاوي) المسلسل بأنه سقطة فى تاريخ خالد النبوي، مؤكدا أن به أخطاء بالجملة سواء في السيناريو أو الحوار .
عمل متقن
لم يعدم خالد النبوي من يدافع عنه، حيث قال أحد النشطاء إنه مسلسل يستحق المشاهدة وجاء بعد غياب كبير عن إنتاج الأعمال الدرامية الدينية في رمضان.
 
ووصف الأداء في المسلسل بأنه إتقان مبهر للغة العربية الفصحى وتمثيل راق وإخراج واع ومتقن وصورة بصرية مبهرة وعمل فني متكامل.
 
واختتم موجها الشكر لأبطال المسلسل على تقديم عمل بهذه القيمة وتلك الجودة .
“رأي اليوم” – محمود القيعي