محاضرة حول سرطان الثدي بمركز صحي حرثا الأولي / صور

كنانة نيوز –

بهدف توعية سيدات المجتمع المحلي بضرورة العمل على الكشف المبكر عن سرطان الثدي , وضمن الحملة الوطنية لمكافحة سرطان الثدي , نظم مركز صحي حرثا الأولي محاضرة صحية تثقيفية توعوية لنساء المجتمع المحلي , حاضرت فيها أخصائية النسائية والتوليد والأسرة الدكتورة كحلة نجيب فرح بحضور رئيسة المركز الدكتورة عاتكة أحمد عبيدات وعدد من الأمهات وسيدات  المجتمع المحلي في المنطقة بقاعة المركز .

وبينت الدكتورة فرح بأن الهدف من المحاضرة التوعية العامة بمخاطر المرض وسبل الوقاية منه وبما ينعكس على حماية الإنسان مؤكدة على أهمية الورش والنشاطات الإعلامية التوعوية حول الكشف المبكر عن المرض واكتشاف معظم الحالات في مراحله المبكرة .

وأشارت الفرح  إلى أن هذا البرنامج  الوطني المميز هو مبادرة وطنية شاملة تسعى الى توفير وتطوير خدمات ذات جودة عالية للكشف المبكر عن سرطان الثدي لجميع النساء بهدف خفض معدلات الوفيات الناتجة عن هذا المرض واكتشاف معظم الحالات في مراحل مبكرة.

وأكدت الدكتورة الفرح  على أهمية تشجيع الفحص المبكر خصوصا النساء اللواتي تجاوزن الأربعين من أعمارهن بالإضافة نشر الوعي والتعريف بالمرض ومراحل فحوصات الكشف المبكر عن المرض  , مستعرضة خطورة المرض وطرق علاجه في مراحله المبكرة مؤكدة على ضرورة إجراء الفحوصات الدورية من خلال الفحص الذاتي والسريري للثدي لمعرفة طرق ومعالجة المرض .

من جانبها أشارت الدكتورة عبيدات  الى اهمية  هذا اللقاء يأتي في إطار السعي الحثيث والمستمر لتوعية سيدات المجتمع المحلي والمدارس والجمعيات المختلفة بأهمية الوقاية من مرض السرطان وإرشاد السيدات إلى الطرق الصحيحة للعلاج وإبراز أهمية الكشف المبكر في رفع نسبة الشفاء من المرض , مؤكدة  على اهمية عقد مثل هذه المحاضرات التثقيفية والتوعوية بهدف المساهمة في تثقيف سيدات المجتمع المحلي بخطر الاصابة بالسرطان وخصوصا سرطان الثدي .

وفي نهاية الورشة تم فتح باب النقاش والحوار ما بين المحاضرات والمشاركين حول المرض وأهمية الكشف المبكر له والفحص الذاتي والسريري عند ظهور أي إعراض مشابهه له .