“قويلبة” أبيلا وقنديل روما يهتدي إليها الفنانون/ صور

كنانة نيوز – موســى النعواشي –
أبيلا وقنديل روما يهتدي إليها الفنانون هي حرثا ، قويلبة ، أبيلا ، رافانا ، آبل الزيت ، وقنديل روما ، ربما ستعود يوماً إلى ألقها ، فقد تعاقبت عليها حضارات عديدة ، وكانت ساحاتها وفضاءاتها تعج بالحياة ، هي مدينة رومانية ذات طابع مميز وإحدى مدن الديكابوليس العشرة ، أعمدتها شامخة وشاهدة وكذا كنائسها ، فيها الحضارة وفلسفة التاريخ ، فهل يجيء الموعد لتكون على الخارطة السياحية ؟ رسالة يوجهها أبناء المنطقة ممن يعملون على الترويج للمواقع السياحية والأثرية ، يبذلون كل الجهد بحبهم لوطنهم ، وها هم اليوم ينظمون سمبوزيوم الفن في أبيلا بمشاركة فنانين من بني كنانة وباقي المدن الأردنية ، جاؤوا يرسمون الأمل ليقولوا ها نحن شركاء في حب الوطن ، وطننا جميل ، وهذه المدينة التاريخية جميلة بعين الفنان والشاعر والمؤرخ .

لقاؤنا اليوم في قويلبة لامس المشاعر ، جئنا لهدف سامٍ ، لنقول بصوت واحد : حافظوا على إرثنا التاريخي ، تعالوا وشاهدوا الحضارة .

أما المنظمون فيملأ قلوبهم حب الوطن ، مناشدين وزارة السياحة ببعض التفاتة إلى كنوز يصعب تجاهلها ، فالحضارة إن لم نحافظ عليها تلعننا ، لا تتركوها فتتهاوى أعمدتها وتندثر معالمها . إن رسالة الفن عظيمة ، نقل الفنانون اليوم هواجسهم ، لعل رسائلهم تصل لتربت الحكومة على كتفي مدينة لم تنل حظها من الرعاية في عصرنا بعد أن كانت تسمى قنديل روما .