رئيس التحرير المسؤول: اسامة طارق الزعبي | السبت - 2020/02/22
الرئيسية / الشريط الأخباري / وزارة المياه تستثمر رسوبيات السدود في الصناعات الوطنية

وزارة المياه تستثمر رسوبيات السدود في الصناعات الوطنية

كنانه نيوز – بدأت وزارة المياه والري باستغلال الرسوبيات في السدود، للاستفادة منها واستثمارها في الصناعات الوطنية المحلية بما يتوافق وبرامج الوزارة الهادفة الى اعادة تنظيف السدود لتعزيزها والمحافظة على مخزونها الحي، وزيادة السعة التخزينية وتوفير مواد اولية للصناعات المحلية الوطنية بكلف معقولة.

وأكد وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود في بيان صحفي، اليوم الخميس، ان استغلال الرسوبيات يبدأ لأول مرة في المملكة، ويأتي ضمن خطة وزارة المياه والري /سلطة وادي الاردن، وتنفيذا للتوجيهات الملكية السامية في تطوير البيئة الاستثمارية وتنشيط الاقتصاد الوطني، وايجاد المزيد من فرص العمل في جميع مناطق المملكة وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص. وقال ابو السعود، ان الوزارة/ سلطة وادي الاردن، تسعى الى توسيع شراكتها مع القطاع الخاص المحلي والتوسع في الحصاد المائي، من خلال زيادة الطاقة التخزينية في السدود وديمومتها وزيادة عدد الحفائر والسدود الصحراوية.

وأضاف، ان استغلال الرسوبيات يهدف للوصول الى الاستفادة القصوى من حصاد مياه الامطار الساقطة على المملكة، والقيام بالإجراءات الفنية اللازمة لضمان استمرارية وادامة تخزين السدود، ودعم الصناعات الوطنية المحلية بمواد اولية ذات كلفة قليلة. وبين الوزير، أن الفحوصات التي اجريت على رسوبيات السدود في بعض المواقع أثبتت نجاحها وامكانية الاستفادة منها لتكون عنصرا هاما لاستخدامها كمواد اولية في الصناعة وبالتالي المزيد من الانتاج وتوفير منتوجات وطنية ذات جودة عالية.

من جهته، قال امين عام سلطة وادي الاردن المهندس علي الكوز، انه سيتم المباشرة بالبرنامج من خلال زيادة التخزين الحي للسدود، الذي سيكون له انعكاس على ادامة منشآت السدود والاستفادة من المياه الاضافية في الزراعة وكذلك تطوير الصناعات الوطنية.

المصدر: بترا

شارك الخبر

بأمكانك مشاهدة

وقفة احتجاجية لمواطنيين أمام بلدية السرو في بني كنانه

كنانه نيوز – نفذ العشرات صباح اليوم من أبناء منطقة سما الروسان وقفة احتجاجية امام …