الطالب زيد عبيدات..قصة نجاح تترجم بعدد من الاختراعات الهامة والمتقنة

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات

شكل الطالب زيد مذكور عبيدات في كلية هندسة الميكانيك في جامعة العلوم والكنولوجيا الاردنية قصة نجاح وظاهرة علمية فريدة تستحق التكريم والتقدير والدعم المادي والعيني والمعنوي , ففضلا على جملة الاختراعات التي اخترعها في وقت سابق وخلال بدايات دراسته في الكلية او في سنوات دراسته المدرسية ؛ فقد تمكن مؤخرا من صناعة مركبة اسماها ” رام روفر ” وبتصميم عالي الجودة ومتقن الاعداد والتنفيذ والاخراج .

الطالب عبيدات اشار الى ان هذه المركبة حديثة الصنع يوجد لها يد للتحكم بها من بعد وهو عبارة عن يد صناعي يتم ارتداؤه , ولهذه المركبة إستخدامات عديدة مثل : مراقبة الحدود ومراقبة الاسواق والتجمعات السكانية , فضلا على قدرتها على تفكيك القنابل عن بعد من قبل الكوادر الامنية المعنية دن دون وقوع خسائر بشرية .

وزاد الطالب عبيدات بأن لهذه المركبة ” رام روفر” طائرة درون تعمل على استكشاف المناطق الحدودية التي تستطيع المركبة الوصول لها وتزويدها بالمعلومات , مشيرا إلى وجود صعوبات في الإجراءات الورقية والمالية من قبل الجامعة. وذكر أن المركبة ستكون قابلة للبيع مستقبلا، وأنها يمكن أن تدعم الجيش الأردني كما يمكن دعم الجامعة ماليا في حال بيعها.

وفضلا عما تقدم؛ فقد تمكن الطالب عبيدات من تصنيع جهاز يراقب صرف الكهرباء في المنزل، حيث يحدد الأجهزة الكهربائية الأكثر استهلاكا للكهرباء , وصنع معجونة خاصة من شأنها حماية رجال الأمن أثناء فض الاعتصامات من أي أذى، أثناء المشاجرات أو أي شيء آخر، والمعجونة تصنع باليد، وتتحول إلى شيء صلب وتمتص أي الصدمات ولا مضار جانبية على البشر , وسيصار الى حقن السترات التي يرتديها المعنيين بهذه الحالات , وسيتم العمل على زيادة الانتاج من هذه ” المعجونة ”

وفيما يتعلق بمشروعاته المستقبلية ؛ بين الطالب عبيدات بانه سيكمل مشواره التعليمي في الجامعات المعنية خارج الاردن , وسيعود الى وطنه الذي إحتضنه , فهو الاحق به وبما حقق من إنجازات والتي لم تكن لتكون لولا الدعم المقدم من جامعته واسرته ووالديه , مقدما في ذات الوقت الشكر والتقدير لكافة الهيئات والاشخاص الذين ساهموا في دعمه وعملت على تذليل العقبات أمامه .

ودعا الطالب عبيدات الجهات المعنية بضرورة العمل على دعم الابداعات الشبابية وترجمة توجهات جلالة الملك عبد الله الثاني في مجال دعم الشباب على ارض الواقع وملموسة .