الشاعرة لانا سويدات في خرجا تغني الهوى طرباً شجيا

كنانه نيوز – موسى النعواشي –   تألقت ابنة الرفيد الشاعرة لانا سويدات فغنت للعاشقين وعزفت على أوتار المحبين وأنشدت ترانيم الأمل فانتشى جمهورها بلحظات الحنين .

طافت بقصائدها التي تتدفق جمالاً ورؤى بأجواء الوطن والإنسان ، فاقتربت من الوطن تضمه لينعم بدفء حنانها فيصحو من علاته ، ونادت على الحنّون لينقر شبابيكها فتنفس صبحها هوىً سخيا .

وتجلت بتناهيدها عندما قرأت من ديوان ” صهوة الغيم ” قصيدة لحن الروح :

وضاع القلب لحناً شاعريا فغنيت الهوى طرباً شجيا وباحت فيه أسرار القوافي غريب اللفظ عشقاً سرمديا بهياً مثل أحلامي الدواني يسافر بنا المساء نديا أخيط الشمس لي أحلى وشاح ويهديني الصباح هوى سخيا ليأتي نحوها الحنون نحوي فينقر في شبابيكي مليا وللوطن همست :

وطن العبير وهمسة الأطياب حباً تراقص عند عتبة بابي ونفضت عن ثوبي عطور ترابه فتضمخت لشذا التراب ثيابي وشكمت رائحة المسا في ذيله وبذيله نامت غيوم سحابي ولغزة غنت ملبية نداءها في قصيدة ” لبيك غزة ” مسكونة بأمل الانتصار ولو بعد حين . . كأن غزة قد جفت مآقيها والبغي يفتك وحشاً في روابيها وكأن غزة قد حلت ظفائرها وسار ماردها يزهو بها تيها لبيك غزة دوت في حناجرنا قد وحدت صفنا والله راعيها غداً سيندحر العدوان عن وطني وغزة العز بالأرواح نفديها .

لانا سويدات .. وقّع لها الجميع بأنها شاعرة الجمال والعشق والحنان والحنين .. تفرش دروب الأمل بالدحنون .. تغسلها بماء الزعتر . وهمس الجميع : أهمهمات تلك التي نسمع أم صدى قُبل .

وصرح الجميع : متى سيتجدد اللقاء لننعم بدفء القوافي من أصحاب القوافي فقد ران على قلوبنا .

يذكر ان ائتلاف جمعيات بيادر الخير للمحافظة على التراث وعقربا للفنون الشعبية والكنانة للثقافة والفنون اقاموا امسية ثقافية فنية على مسبح نادي خرجا الرياضي وسط حضور جماهيري مميز من ابناء لواء بني كنانة.