كنانه نيوز تحاور مديرة سياحة اربد حول الواقع السياحي في بني كنانه

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات
تعمل وزارة السياحة والآثار ممثلة بمديرتها في محافظة اربد على الارتقاء بالواقع السباحي في المحافظة ،وتسعى لوضعه على خارطة السياحة العالمية , بهدف تسويق المواقع السياحية والاثرية  وبخاصة تلك الموجودة في لواء بي كنانه , وايجاد أسواق للمنتجات المختلفة سواء محلية او خارجية .
وبينت مديرة مديرية السياحة في محافظة اربد الدكتورة مشاعل صقر الخصاونه في حديث شامل لكنانه نيوز بانه و لغايات تنفيذ ما سبق الاشارة اليه قامت الوزارة وبالتعاون مع الجهات المعنية بوضع مسارات سياحية خمس ،منها مسار اليرموك الذي يبلغ طوله حوالي 65كم ،ويمتد من منطقة الحصن بلواء بني عبيد ويقطع مناطق بيت راس وخرجا وقويلبه والشعلة والحمة الاردنية .

ولفتت الدكتورة الخصاونه الى انها تعتقد بان هذا المسار والذي يعد ضمن المسارات الخمس ،وهي مسار برقش ومسار المزار الشمالي ومسار سهل حوران كاف لترويج المواقع السياحية والأثرية التي بها يزخر لواء بني كنانه ،كونه يمر من مناطق عديدة في اللواء.
وبينت الدكتورة الخصاونه بأن اللوحات الارشادية تقدم خدمة للقادمين أو مغادري أراضي المملكة تبعا لطبيعة الحراك الذي يقصده المرء سواء أكان سياحيا او ثقافيا او اجتماعيا او حتى اقتصاديا.

وأنه وبالرغم من دلالاتها الجغرافية للمدن والارياف والبوادي،إلا لها أهميتها الملحة التي تبرز من الجانب السياحي انطلاقا من اتصالها بالإرث والتاريخ والحضارة وطبيعة الحراك في هذا الموقع على مر العصور. , مقرة بأن اللوحات الإرشادية على أهميتها إلا أن المديرية على صعيد المحافظة لمست نقصا واضحا فيها ما تطلب إدراجها ضمن موازنة المحافظة، وحظيت بقبول لدى مجلس اللامركزية بحيث خصص لها عطاء تم طرحه قيمته 100 الف دينار ويتوقع انجازه خلال الصيف الحالي.

وقالت إن المديرية أعدت دراسة شملت مناطق المحافظة كافة ونتج عنها إقرار المباشرة بتركيب 300 لوحة ارشادية وفق منهج تعريفي بالمناطق السياحية والأثرية كدالة للزائر، وتفسيري من نواحي الاستعانة بلوحات داخل المناطق توضح ماهيتها واهميتها وما يحتاجه الزائر من معلومات.

وأوضحت ان الرقم الذي تم اقراره وبوشر العمل على تنفيذه بعد احالة العطاء على احد المقاولين قابل للزيادة تبعا للمستجدات على أرض الواقع، والمديرية من خلال الوزارة لا عوائق امامها للتوسع في جانب اللوحات الارشادية مهما بلغ عددها وكلفها , مشيرة الى ان اللوحات في ضوء تعدد المواقع السياحية والاثرية راعت مسألة المسار السياحي على صعيد محافظة اربد بحيث تكون دالة للواقع السياحي سواء المحلي او العربي او الاجنبي ليكون بمقدور السائح تتبع المسار من نقطته الاولى وحتى نهايته.

ولفتت الدكتورة الخصاونة الى اللوحات الخارجية وان حملت صبغة الدلالة على المكان الا انه سيراعى فيها ايضا تحديد طبيعة النمط السياحي الذي سيقصده الزائر ان كان زراعيا او ثقافيا او اثريا او صحيا وهكذا , مبينة بأن اللوحات الخاصة بالمسار المحلي على صعيد المحافظة ستكون مرتبطة ايضا مع مسار الدرب السياحي الوطني الذي يمتد من اقصى الشمال وصولا الى العقبة.

ووفق الدكتورة الخصاونة فإن اللوحات الارشادية ودلالاتها في جانب الانماط السياحية علاوة على ما يعد من نشرات توعوية والتركيز على الانماط قضية مرتبطة بتحقيق هدف اطالة امد اقامة السائح بعد ان شرعت المديرية بالاهتمام بمسألة توفير بيوت الضيافة بالتعاون مع المجتمع المحلي.

وحول خطة المديرية فيما يتعلق بلواء بني كنانه ؛ بينت الدكتورة الخصاونة بان لدى الوزارة جملة من المشاريع من اهمها : مشروع نزل بيئي بالتعاون مع محمية غابات اليرموك ،وتحسين وتطوير البنى التحتية والفوقية في بعض المناطقى كقويلبه والعشه ،لافتة الى انه تم نقل مخصصات مالية تم تخصيصها ضمن موازنة 2018 لغايات تطوير موقع قويلبه الأثري لمديرية الآثار كونها المعنية بالدرجة الاولى،وقيمتها 150 الف دينار .