رويترز.. الاردن سيفتح معبر طريبيل مع العراق اليوم

كنانه نيوز

أعلن مسؤولون أردنيون يوم ان الاردن  سيفتح معبر طريبيل الحدودي الرئيسي مع العراق اليوم الأربعاء للمرة الأولى منذ العام 2015، بعدما استعادت القوات العراقية السيطرة على الطريق السريع الرئيسي إلى بغداد من تنظيم داعش .

وكانت القوات العراقية انسحبت من معبر طريبيل على الحدود الممتدة لمسافة 180 كيلومترا في صيف العام 2014 بعدما سيطر المتطرفون على كل المعابر الرسمية تقريبا بالحدود الغربية في اجتياحهم لثلث مناطق البلاد.

واستمرت حركة التجارة لمدة عام حتى شن العراق هجوما في يوليو2015 لاستعادة المنطقة ليحرم عناصر داعش من أموال كانوا يجمعونها من سائقي شاحنات كضرائب على البضائع القادمة من الأردن.

ويقول مسؤولون إن الجمارك وترتيبات الحدود استكملت واتخذت إجراءات أمنية لتأمين الطريق السريع من المعبر إلى بغداد والذي يمتد لمسافة 550 كيلومترا.

أهمية المعبر

يذكر أن وزير الداخلية الأردني غالب الزعبي كان أكد الأسبوع الماضي أن إعادة فتح معبر طريبيل تمثل أهمية كبرى للأردن والعراق على حد سواء وخاصة في الجانب الاقتصادي، لأنه يعتبر شريانا رئيسيا، والأردن والعراق يبحثان منذ فترة إعادة افتتاحه”.

ولم يقدم الوزير وقتها موعدا لفتح المعبر لكن عددا من مسؤولي التجارة والأعمال قالوا إنهم تلقوا دعوات لمناسبة يوم الأربعاء للاحتفال بإعادة افتتاح المعبر.

واستعاد الجيش العراقي منذ العام الماضي معظم البلدات الرئيسية بمحافظةالانبار والتي كانت قد سقطت في قبضة التنظيم.

إلى ذلك، يعكف العراق أيضا على تأمين الطريق السريع الذي يربط ميناء البصرة في جنوب العراق بالأردن، حيث ظلميناء العقبة الأردني لفترة طويلة بوابة للواردات العراقية القادمة من أوروبا.

ويقول خبراء أمنيون إنه على الرغم من تأمين الطريق السريع بعد طرد المتشددين، فإن هجمات الكر والفر على القوافل والجيش لا تزال قائمة.

رويترز