إطلاق مركز الدستور للدراسات الاقتصادية

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات

رعى وزير المالية الدكتور محمد العسعس يوم امس في مبنى جريدة الدستور حفل اطلاق ” مركز الدستور للدراسات الاقتصادية ” وذلك بحضور( وجاهيا ) ومشاركة ( عبر تطبيق زوم ) نخب من الاقتصاديين يمثلون القطاعين العام والخاص .

وزير المالية د. محمد العسعس هنأ الدستور وبارك انطلاق أعمال المركز وفق خطته وبرنامجه الجديدين هذا العام مما يوفر حديثا علميا حول الاقتصاد ، مؤكدا اعتزازة بجريدة الدستور والعاملين فيها مشيرا الى ان الدستور لم تكن يوما الا في صف الوطن ، وفي صف المهنية الاعلامية والصحفية بعيدا عن الشعبوية .

واستعرض د. العسعس أبرز التحديات الاقتصادية في ظل جائحة كورونا والمتمثلة بتراجع الايرادات نتيجة الحظر الشامل والاغلاقات وغير ذلك ، مع الالتزام بعدم رفع الضرائب والرسوم واعادة العلاوات ، مستعرضا القرارات التي تم اتخاذها للتقليل من تبعات الجائحة على الاقتصاد الوطني مؤكدا بان الالتزام بالكمامة ومتطلبات السلامة تحمي الصحة والاقتصاد معا .

الحاج حمدي الطباع رئيس جمعية رجال الاعمال الاردنيين بارك للدستور اطلاق اعمال المركز مشيرا( خلال مشاركته عبر زوم ) الى ان جمعية رجال الاعمال كان لها العديد من التوصيات من اجل التعافي الاقتصادي ، متحدثا عن اهمية ملف الاستثمار في هذه المرحلة .

الدكتور جواد العناني نائب رئيس الوزراء الاسبق تحدث عن تبعات جائحة كورونا على الاقتصاد الوطني والعالمي بما في ذلك معدلات النمو والتضخم ، مؤكدا ضرورة واهمية تشجيع الاستثمارفي هذه المرحلة ، وضرورة واهمية تضافر السياستين المالية والنقدية لمواجهة التحديات الاقتصادية .

السيدة خلود السقاف رئيسة صندوق استثمار اموال الضمان باركت انطلاق اعمال المركز مشيرة الى انه في الوقت الذي تعاني فيه الصحافة الورقية من صعوبات وتحديات فان اطلاق هذا المركز يعد ضروريا من حيث خلق خطوط انتاج جديدة وتنويع الاستثمار والبحث عن بدائل .

المهندس فتحي الجغبير رئيس غرفتي صناعة الاردن وعمان هنأ الدستور على هذا المنجز مشيدا بالمهنية التي تتمتع بها الصحيفة، مشيرا الى الدور الكبير الذي يلعبه قطاع الصناعة في الاستثمار وخلق فرص العمل .

مدير عام مجموعة العملاق حسن الصمادي (الذي شارك عبر زوم )اشار في مداخلته الى ضرورة واهمية تشجيع الاستثمار في هذه المرحلة وان التحدى الاكبر هو المحافظة على الاستثمارات القائمة .

وكان رئيس تحرير جريدة الدستور مصطفى الريالات قد رحب في بداية اللقاء براعي الحفل وزير المالية د. محمد العسعس وبالحضور والمشاركين، مشيرا الى ان انشاء المركز يأتي انطلاقا من المسؤولية الوطنية للتعامل مع الجائحة ويهدف للمساهمة بتقديم اضاءات تساعد على مواجهة التحديات الاقتصادية خصوصا جراء جائحة كورونا ، معربا عن امله بأن يشكل المركز نواة نحو تشاركية حقيقية بين القطاعين العام والخاص ، وان يساهم بتقديم رؤى لتشجيع وجذب الاستثمار الذي نعتقد في ” الدستور ” أنه أولوية وطنية في هذه المرحلة ، مستعرضا مجموعة الدراسات التي اطلقها المركز خلال المرحلة الماضية .

مدير عام جريدة الدستور الدكتور حسين العموش مدير عام  اكد على اهمية التشاركية بين الجميع ، كل من مكانه ، مشيرا الى ان انشاء المركز يعكس اهتمام الدستور ومساهمة عملية في خدمة الوطن .

الزميل عوني الداوود الذي ادار الحوار أشار الى ان برنامج ” مركز الدستور للدراسات الاقتصادية ” سيركز هذا العام على ” الاستثمار ” انطلاقا من قناعة راسخة بأنه السبيل الاهم لتنشيط الاقتصاد ورفع معدلات النمو وخلق الوظائف ، معربا عن أمله بأن يكون المشاركون والذين يمثلون شراكة حقيقية للقطاعين والاعلام من خلال ” المركز ” ،هيئة استشارية لشؤون الاستثمار والاقتصاد الوطني للمركز والوطن بنا يمثلونه من خبرات و قامات اقتصادية وطنية . ( الدستور ستنشر تفاصيل الندوة الحوارية خلال الايام القليلة المقبلة ) .