الحفنتش / احمد حسن الزعبي

الحفنتش
منذ أن جلس الشاب على الكرسي وبيده كيس أسود ، وسائق الأجرة ينظر إليه بنظرات ريبة وتخوّف، يفتح الشاب الكيس قليلاً للتهوية ينظر بداخله ثم يحاول إخفاء محتواه عن السائق..بعد دقائق قال الشاب للسائق: ” ممكن تمشي على مهلك لأنه معاي الحفنتش وخايف يتأذى “..خفف السائق من سرعته قليلاً وازدادت شكوكه..
بعد دقائق طلب الشاب من السائق: (أغلبك تفتح شباك السيارة شوي أحسن ما يختنق الحفنتش)..نظر السائق إلى الكيس والى الشاب ثم فتح زجاج السيارة الكهربائي بصمت..أخرج السائق سيجارة وأشعلها ليخفف من قلقه المضطرد..فرجاه الشاب: لو سمحت اطفي السيجارة “الحفنتش” بيتضايق من الدخان”…أطفأ السائق السيجارة بعصبية وقلق كبيرين وهو يحاول ان يتخّيل ما الذي في الكيس؟ وما حجمه ومواصفاته وفصيلته؟ ..
استأذن الشاب السائق الوقوف بالقرب من أية صيدلية..توقّف السائق أمام إحدى الصيدليات على الشارع العام..قال له الشاب: “ممكن أخلي “الحفنتش” عندك دقيقة ع الكرسي بدي أصرف هالوصفة وأجي”..طبعاً طبعاً قال السائق..وما أن نزل الشاب إلى الصيدلية حتى أسرع السائق إلى فتح الكيس ليرى ما بداخله..لتكون المفاجأة الكبرى.. كان بالكيس “حفنتش صغير” نائم..
**
اللامركزية مثل “الحفنتش” بدأت وانتهت ولم نفهمها على الإطلاق، سنّوا قانوناً لها ،وطريقة اختيار للمرشّحين ، وهناك من سجّلوا ،ونحن انتخبنا، وهناك من نجحوا وآخرين لم يستكلموا متطلبات النجاح -على رأي وزارة التربية والتعليم- وأحد من الشعب الأردني الجميل لم يفهم ما هي وظيفة عضو “اللامركزية” تخيّلوا “سجّلنا وانتخبنا ونجّحنا ورسّبنا ولا نعرف وظيفة العضو الذي نركض له ولا هو نفسه يعرف ذلك أيضاَ “؟؟ انها أم أمهات الطاعة في الديمقراطية .
انا واحد من الناس لا أخجل ان قلت أني”مش فاهم حاجة”..وكلما سألني شخص ما عن “شو هي اللامركزية”؟ أقول له: مندوب للمدينة او المنطقة بمجلس المحافظة..طيب شو طبيعة عمله؟؟ مش عارف.. حتى أنني التقيت أحد الفائزين بمقعد اللامركزية و”حببته ع الخدّين” وباركت له وسألته .. يا أخي شو هي اللامركزية؟ قال لي..”مندوب للمدينة بمجلس المحافظة… قلت له: هذه المعلومة أعرفها ويعرفها نص الشعب الأردني طيب الأعراق .. لكن ما طبيعة عملكم؟ ..بعد تأتأة و”آآآآآآآآآ” طويلة..قال : مش عارف..

أحد موظفي الهيئة المستقلة للانتخابات قلت له: شو هي اللامركزية؟؟ قال: مندوب للمدينة بمجلس المحافظة..طيب شو طبيعة عمل “العضو” عدم المؤاخذة؟.. قال: تجسير سبل التعاون بين البلدية والمحافظة..كيف يعني؟ يعني :زيادة أواصر التنسيق والتناغم بين المدينة ومجلس المحافظة..مش فاهم.. يعني : المطالبة بحاجات المدينة لدى المحافظة… ورئيس البلدية شو بيعمل؟ هظاك دوره غير..كيف غير؟ يعني غير…هسّع فهّمني..بملخص بسيط شو طبيعة عمل عضو اللامركزية؟؟..صمت قليلاً وبعد فاصل تأتأة و نوتة (آآآآآآآآآآآآ) ..قال ابن الهيئة المستقلة : بصراحة مش عارف!..

إنه الحفنتش يا إخوان!.

احمد حسن الزعبي
[email protected]