المهندس عبيدات : لا إعفاء للقروض المستحقة على المزارعين..لكن يمكن تأجيلها دون أي فوائد

كنانه نيوز –

أكد مدير مؤسسة الإقراض الزراعي في إقليم الشمال المهندس خالد عبيدات، انه لا يوجد أي إعفاء للقروض المستحقة على المواطنين، لكنه يمكن تأجيلها دون أي فوائد.

وأشار المهندس عبيدات في معرض رده عن ملاحظات حول تعرض مواطنين في محافظة اربد للخسائر نتيجة لحظر الكورونا إلى أن المتضرر يمكنه اللجوء لمديرية زراعة اربد للحصول على تقرير يفيد بحجم الضرر الذي ترتب عليه، وبالتالي إمكانية منح المواطن قرضا جديدا وتأجيل القرض القديم , لافتا إلى أن هناك العديد من الحالات التي تتعامل معها المؤسسة، بنفوق المواشي ويتم التعامل مع كل حالة وفق طبيعة الضرر والأسباب التي أدت إلى تعثر المشروع.

وأكد المهندس عبيدات على أن القروض التي تقدمها المؤسسة للمزارعين غير مؤمن عليها، وبالتالي لا يوجد في التعليمات والأنظمة ما ينص على إعفائهم من القرض وإنما يجوز تأجيله.

وعلى ذات السياق ؛ قال رئيس فرع نقابة المهندسين الزراعيين في محافظة اربد المهندس ماجد عبندة ان المئات من المزارعين تضرروا في فترة الاغلاقات وما زالت تلقي بظلالها على المزارعين لغاية اليوم.

وأكد عبندة على أن مزارعي الدواجن والأبقار والخضراوات تعرضوا لخسائر كبيرة بداية الجائحة وما سببته من نفوق وإتلاف لمنتجاتهم لعدم تمكنهم من الوصول إلى مزارعهم وتسويق منتجاتهم و ان مزارعي الأبقار تكبدوا خسائر فادحة لعدم قدرتهم على تسويق منتجاتهم بسبب الاغلاقات والحظر، مما دفعهم إلى إتلاف منتجاتهم في الشوارع.

وأكد أن بعض المزارعين كانوا قد حصلوا على قروض من مؤسسة الإقراض الزراعي، من اجل إقامة مشاريعهم والآن باتوا مطالبين بتسديدها بالرغم من إغلاق مزارعهم , مطالبا بضرورة بشمول المزارعين المتضررين بصندوق المخاطر الزراعية وإعفائهم من القروض وخصوصا المتضررين في ظل عدم قدرتهم على السداد وليس تأجيلها.

وكانت من المزارعون المتضررون قد أشاروا الى عدم تمكنهم من الحصول على الاعفاء من قروضهم من مؤسسة الاقراض الزراعي او حتى تأجيل دفع الاقساط المترتبة عليهم، تؤكد المؤسسة انه لا يوجد أي إعفاء للقروض المستحقة على المزارعين، لكنه يمكن تأجيلها دون أي فوائد.