الدكتور الغزو : سيتم نقل مرضى كورونا الى مستشفى اربد الميداني

كنانه نيوز –

قال مدير امستشفى الملك عبد الله المؤسس الجامعي الدكتور محمد الغزو، بأن هناك اكتظاظاً غير مسبوق داخل المستشفى بعد إعادة فتح العيادات والعمليات بشكل كامل أمام المراجعين، التي اغلقت بسبب تفاقم الوظع الوبائي لفيروس كورونا.

وأشار الدكتور الغزو إلى أن نسبة الإشغال وصلت في بعض الأقسام إلى أكثر 100 %، مؤكدا على أن الحالات غير الطارئة تم تأجيل عملياتها إلى حين توفر الأسرة , معزيا سبب ارتفاع معدلات إشغال الأسرة لتأجيل جميع العمليات خلال جائحة كورونا، حيث تم خلال فترة تعليق العمل بالعمليات تأجيل مئات العمليات غير الطارئة.

وأوضح الدكتور الغزو بن مرضى كورونا ما يزالون يشغلون العشرات من الأسرة في المستشفى، مشيرا إلى انه وبعد افتتاح مستشفى اربد الميداني سيتم نقل مرضى كورونا إليه والتخفيف من الضغط على المستشفى , و أن مستشفى الملك المؤسس هو المستشفى التحويلي الوحيد لإقليم الشمال، ويتوفر فيه جميع الاختصاصات الطبية، الأمر الذي تسبب بارتفاع نسبة الإشغال إلى 100 %.

وأشار الغزو إلى أن المواعيد القديمة الممنوحة للمرضى خلال فترة الإغلاق، سواء لعيادات الاختصاص أو العمليات الجراحية تعد ملغاة حكما وتتطلب اخذ مواعيد جديدة , موضحا بأن المستشفى يخدم سكان محافظات الشمال (اربد، جرش، عجلون والمفرق )، اضافة الى انه يستقبل مرضى من كل أرجاء المملكة والوطن العربي.

ولفت إلى أن المستشفى يمتاز بتقديم منظومة صحية شاملة ومتكاملة في مكان واحد، حيث تم تصميم المستشفى لمواكبة التطور السريع الذي حصل في تكنولوجيا البناء فهو مصمم من برج رئيسي يحتوي على 15 طابقا ومبانٍ منخفضة مكونه من ثـلاثة طـوابق بمساحة إجمالية 95583م وبقدره تشغيلية تبلغ 678 سريرا قابلة للزيادة إلى 819 سريرا.

يشار الى أن وزارة الصحة تقوم بإنشاء المستشفى الميداني المخصص لحالات كورونا بحرم جامعة العلوم والتكنولوجيا بإربد بجانب مستشفى الملك المؤسس الجامعي، بسعة 300 سرير منها 50 سريرا للعناية الحثيثة، والمستشفى جاهز بانتظار افتتاحه رسميا خلال الأيام المقبلة.
يشار إلى أن نسبة الإشغال كانت في العام 2017 حوالي 74 %، فيما بلغ عدد مراجعي عيادات الاختصاص 300 الف مراجع وبلغ عدد الدخولات في العام 2017 حوالي 40 ألف.