الدكتور الزعبي :” إنتهاء أعمال الترميم والصيانة في مسجد خرجا القديم “

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات

تم الانتهاء من عمليات ترميم وصيانة مسجد خرجا القديم الذي يتربع وسط منطقة خرجا التابعه لبلدية اليرموك الجديدة في لواء بني كنانه , وأن الصلوات الخمس تقام فيه , ووفق الموعد المحدد ؛ بحسب رئيس لجنة إعماره الدكتور أحمد شريف الزعبي .

وبين الدكتور الزعبي بأن كافة أعمال الصيانة والترميم للمسجد القديم قد تم وبصورة تقريبية الانتهاء منها , وأنه لم يتبقَ الا الجزء البسيط , وهي بناء الواجهة الرئيسة للسور الخارجي للمسجد , والذي هو على شكل قوس , وسيتم المباشرة بالعمل به حال الانتهاء من الواجهات الثلاث الأخرى .
ولفت الدكتور الزعبي الى أنه تم إزالة القصيب القديم من سقف المسجد القديم وأستبداله بحوالي 10 آلاف رمح قصيب جديد , في الوقت الذي تم فيه الابقاء على خشب السقف لضمان إعادة بنائه بطريقة يمكن معها ضمان الحفاظ على الطابع التاريخي للمسجد القديم .

وفيما يتعلق بتكلفة الصيانة وإعادة البناء ؛ قال الدكتور الزعبي بأن التكلفة الاجمالية لذلك بلغت حوالي 40 الف دينار هي تبرع كريم من أحد المحسنين في البلدة وهو سلطان ابراهيم الزعبي وأن نسبة الانجاز فيه بلغت لغاية اللحظة 80% , , وأن هذا المسجد القديم قد بني في عهد الخليفة الفاروق عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – ,وأن مساحته تربو على 150 مترا مربعا , ويتسع لحوالي 200 مصلي , بني على أنقاض مساجد عديدة عبر حقب تاريخية ماضية , وهو مبني على شكل عقود (أقواس) .

وفي نهاية حديثه قدم الدكتور الزعبي شكره وتقديره لكافة الهيئات الرسمية منها والشعبية والاشخاص الذين ساهموا في بناء هذا المسجد , وخاصة المحسن الزعبي .