طوقان معدلات “التوجيهي” غير واقعية.. وعويس لا تعكس مستوى الطالب طيلة فترة دراسته

كنانة نيوز – أثارت نتائج الثانوية العامة يوم أمس جدلاً واسعاً بين عدد هائل من المواطنين، لكونه منذ تاريخ تأسيس المملكة الأردنية الهاشمية لم تصدر معدلات مئوية لعشرات الطلبة بهذا الشكل الذي اعتبره البعض مبالغًا به، بعكس الفئة الأخرى التي قامت بتأييد تلك النتائج؛ لطالما تعد ثمار جهود الطلبة ولا يجوز التشكيك بها بحسب وجهة نظرهم.
وما بين القبول والرفض، كانت ردات فعل المواطنين على النتائج يوم أمس، لكونه لم يسبق أن يحصل 78 طالب وطالبة على معدل 100%، معتبرين أن تلك النتائج المبالغ بها تسيء وتمس بهيبة الثانوية العامة في الأردن.
وزير التربية والتعليم الأسبق الدكتور خالد طوقان أكد ، أن حصول الطالب على معدل 100% غير واقعي بتاتاً، ويجب أن يقيس الأردن امتحان الثانوية العامة على مستوى دولي، ويحافظ على هيبة وقيمة الامتحان أمام الاوساط الأكاديمية العالمية.
وأضاف طوقان أن حصول الطالب على معدل 100% غير مألوف في المقاييس والمعايير الدولية، لافتاً إلى أن الجامعات المرموقة في الدول الصناعية والمتقدمة علمياً تكون العلامة العليا بها متدنية، ولا يوجد علامة كاملة بالمطلق.
وزير التربية والتعليم الأسبق وجيه عويس قال إن كافة الامتحانات التي تكون مبنية على الحفظ والفهم يكون نتاج علاماتها النهائية مرتفعاً جداً، بعكس الامتحانات المبنية على التحليل والتركيز والفهم، والتي تحتوي على تفاوت بنسب المعدلات.
وأوضح عويس  أن امتحان التوجيهي الأخير كان مبني على نظام الأسئلة الموضوعية التي يحصل بها الطالب على العلامة الكاملة، بحال كانت الإجابه صحيحة، مبيناً أن هذه الامتحانات لا تقيس مدى تحصيل الطالب على مدار دراسته لنحو  12 عامًا.
وفيما يتعلق بحصول 78 طالباً على معدل 100%، أشار عويس إلى أن امتحان التوجيهي الماضي جاء خلال ظروف صعبة إثر جائحة كورونا، معتقداً أن الأسئلة كانت سهلة وموضوعية وتعتمد على مقدار حفظ الطالب، مضيفاً في الوقت ذاته أن هناك العديد من البرامج العالمية يستطيع الطالب فيها  الحصول على علامة كاملة، لكون هناك فرقاً واضحاً بين الامتحان المبني على الحفظ والاختبار الذي يتضمن أسئلة الفهم والتحليل.
يذكر أن وزير التربية والتعليم الدكتور  تيسير النعيمي برر يوم أمس حصول 78 طالبا في الفرعين العلمي والأدبي على علامة 100% مبيناً ان التخمين في أسئلة الاختيار المتعدد تبلغ 25%، فيما تبلغ نسبة الاختيار الصحيح في حال استبعاد الخيار الأبعد تبلغ 50%، فيما تبلغ نسبة التخمين في أسئلة الصح والخطأ فاحتمالية التخمين 50%.
وأضاف أن أسئلة الضع دائرة والصح والخطأ هي الاتجاه السائد في العالم حالياً وسط الظروف الحالية، مشيراً إلى أن المقارنة بين الدورة الحالية والدورة السابقة غير عادلة، ومن المحتمل أن يحقق بعض الطلبة الحد الأعلى من العلامة ما دام موجوداً، لافتاً إلى أن العلامات ونسب النجاح المرتفعة في كل دول العالم هذا العام، وهو مثبت بكل التقارير عن كل الدول التي نشرت علاماتها وهناك الكثير من الدول لم تستطع عقد امتحاناتها .

وشدد النعيمي على أن الطلبة الذين حصلوا على العلامات المرتفعة هذا العام ومقارنتهم بالعلامات في الدورات السابقة كان ينقصهم عشر أو عشرين، وكان ينقصهم هذا العشر بسبب سؤال التعبير في اللغة الانجليزية والعربية .
“جفرا نيوز”