توقف تصدير زيت الزيتون ,,فتكدس لدى مزارعي الزيتون في لواء بني كنانه

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات

عزا مزارعي الزيتون في لواء بني كنانه توقف حركة بيع وشراء زيت الزيتون في لواء بني كنانه لقرارات صادرة عن وزارة الزراعة تقضي بعدم السماح لمزارعي وتجار الزيت والزيتون بتصدير هذه المادة لأسباب لا يعرفونها.

ولفتوا الى ان معاصر زيتون في لواء بني كنانه قامت بعصر ثمار الزيتون من مناطق اللواء وأكسبوه ميزة زيت اللواء من جودة ونوعية مميزة تميزه عن غيره من الزيت في مختلف مناطق المملكة ، وتم بيعه على هذا الأساس و بأسعار متدنية نسبيا .

وأوضحوا بأن هذا الأمر أسهم في تكدس كميات كبيرة من زيت الزيتون في منازلهم ومستودعات الزيت؛ الأمر الذي أدى إلى إلحاق الخسائر بهم, وفضلا عما تقدم؛ فان بعض المؤسسات حكومية وأهلية اتجهت باتجاه شراء هذا الزيت والقادم من الصحراء بموجب عطاءات كونه اقل سعرا ، دون الالتفات الى جودته ونوعيته .
وبين مندوب المزارعين في اللواء المهندس مندوب سلامه عبيدات بأنه يتم الترويج لزيت الزيتون وباسعار غير معقولة ومتدنية ولا دور لوزارة الزراعة والجهات المعنية في كبح جماح هذه الدعايات التي من شأنها التأثير على زيت الزيتون في اللواء كما لبقية المناطق .

ولفت المهندس عبيدات الى ان بعض المعاصر في اللواء تقوم على جلب زيتون الصحراء و هناك بعض اصحاب المعاصر يقومون بضمانة كميات كبيرة من المزارع بالصحراء بمئات الالاف ويقومون بعصره في معاصر لواء بني كنانة ويتم بيعه على انه زيت كفاري بلدي بعل مما تسبب في خسائر كبيرة في عطاءات الزيت بسبب الاسعار التي يعرضون فيها الزيت للبيع .

وبين متصرف اللواء الدكتور احمد العليمات بان الجهات المعنية بهذا الامر قامت يتوزيع ” ليبلات ” خاصة على معاصر اللواء تبين بأن زيت الزيتون الذي تم عصره في معاصر باللواء قادم من مناطق خارج اللواء , وسيتم متابعة هذا الموضوع من قبل الجهات المعنية.