بني كنانه ,,مزارعي الزيتون يطالبون بفتح باب التصدير لمادة زيت الزيتون

كنانه نيوز – بكر محمـــــــــد عبيدات

بهدف العمل على ايجاد مصارف تسويقية لمنتجهم من مادة زيت الزيتون ؛ طالب عدد من مزارعي الزيتون في لواء بني كنانه الجهات المعنية في وزارة الزراعة بضرورة العمل على فح باب التصدير لهذه المادة الحيوية , وايجاد نوافذ تسويقية لها بدل ان تـــــــــبقى حبيسة أوانيها .

ولفتوا الى ان إنتاجهم من هذه المادة الحيوية لهذ الموسم كانت كبيرة ووفيرة , مما وضع على عاتق الجهات المعنية في وزارة الزراعة واجب مساعدتهم في عملية تسويق هذه المادة كي يتمكنوا من الوفاء بالالتزامات المالية التي هي الى ازدياد بصورة مستمرة .

وبينوا بان ” تكدس ” كميات كبيرة من زيت الزيتون في بيوتهم يعني الحاق الخسائر المالية بهم , وبالتالي لن يتمكنوا في ظل استمرارية وجود الزيت في ” اوانيه ” من الوفاء بهذه الالتزامات المالية , ولعله من فضلة القول بيان ما سيترتب جراء ذلك الامر .

ولفتوا الى أن الموسم الحالي بالنسبة للزيتون شارف على الإنتهاء إن لم ينتهِ , وبقيت حركة بيع وشراء مادة زيت الزيتون متوقفة ,سوى بالنسبة لبعض صغار المزارعين الذين قاموا ببيع منتجاتهم من هذه المادة كي يتمكنوا من الوفاء بمستلزمات الحياة اليومية وما عليهم من مصاريف , وإن كانت بقيمة أقل بكثير مما كانوا يأملون ويرجون .

وزادوا بانهم سيضطرون مستقبلا , ان لم تقم الجهات المعنية في وزارة الزراعة بعملية فتح باب التصدير , وبقي الحال على ما هو عليه , لبيع منتجاتهم من زيت الزيتون بــــــــــــــِقيَم قليلة للتعويض ولو على جزء من خسائرهم , وللوفاء بمصاريف الحياة اليومية .

الناطق الاعلامي باسم وزارة الزراعة لورنس المجالي بين في تصريحات صحفية بان وزارة الزراعة ومن خلال الكوادر المعنية فيها تسعى بصورة مستمرة للارتقاء بواقع المزارعين في شتى مناطق المملكة ,وانها مستعدة لاجراء لقاءات مع المزارعين من اجل التباحث معهم حيال ايجاد حلول جذرية وسريعة وفاعلة لهذه المشكلة , وبالصورة التي تعود بالنفع والفائدة على كافة الاطراف