تخوفات من عدم تسويق منتجات زيت الزيتون للموسم الحالي من قبل مزارعي الزيتون ببني كنانه

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات

لم يـُخفِ مزارعي الزيتون في لواء بني كنانه تخوفهم جراء بقاء منتجاتهم من زيت الزيتون في أوانيه والمخازن المخصصة لتلك الغاية , وذلك جراء قدوم كميات كبيرة من ثمار الزيتون من المحافظات المجاورة كي يتم عصرها في معاصر الزيتون في اللواء .

وأشار مزارعين ومالكي معاصر زيتون لكنانه نيوز بانهم باتوا يلاحظون ملامح تشكل لمشكلة ستواجههم في هذا الموسم , والتي تتمثل في بقاء منتجهم من زيت الزيتون لديهم دونما تسويق , وزاد من حجم تخوفهم قيام البعض بجلب كميات كبيرة من ثمار الزيتون من المحافظات المجاورة لغايات عصرها في معاصر اللواء, وبالتالي تأخذ منتجات الزيت الصادرة عنها مسميات مثل المؤشر الجغرافي وغيرها .
ولفتوا الى ان هذا الامر يعد شكلا آخر من أشكال الغش بالزيت , وبات من الضرورة بمكان على الجهات المعنية العمل على اتخاذ الاجراءات اللازمة للحيلولة دون استمرارية تدفق كميات كبيرة من ثمار الزيتون من خارج اللواء , لعصره في معاصر اللواء .
وبينوا بأن تجار زيت الزيتون يُحجمون عن التوجه لمعاصر الزيتون لاسباب لم يذكروها , وان الوضع في هذا الموسم يختلف بصورة كلية عن الموسم الماضي , ففي الوقت الذي كانت فيه المعاصر تغص بتجار الزيت , نراها في هذا الموسم شبه خالية من التجار, معربين عن قلقهم من هذا الوضع .
وعلى ذات السياق فقد كشف مواطنون ومزارعون واصحاب معاصر زيتون في اللواء عن عدم رضاهم وسخطهم من قيام بعض الاشخاص غير المسؤولين بعملية غش لزيت الزيتون مما يعني بقاء كميات كبيرة من هذا المنتج حبيس أوانيه , ولن يتم تسويقه بسبب السمعة غير الجيدة التي اكتسبها نتيجة لهذه الممارسات السيئة من قبل بعض ضعيفي النفوس والباحثين عن الثراء على حساب صحة وسلامة المواطنين .
ولفتوا الى أن قيام البعض بعملية غش الزيت ادى الى انعكاسه بصورة سلبية على نسبة مبيعاتهم من هذه المادة الحيوية , موضحين بانهم يتعرضون لخسائر مالية كبيرة , خاصة وانهم يعيشون ظروفا معيشية صعبة , الى جانب ضرورة ضبط الحدود للحيلولة دون دخول زيت الزيتون منها للاسواق المحلية .
ودعوا الجهات المعنية للعمل على ايجاد حلول جذرية وسريعة وفعالة لجملة من المشاكل التي تواجههم في حياتهم اليومية , لافتين الى انه يترتب عليهم التزامات مالية كبيرة غنية عن البيان .
وكان وزير الزراعة المهندس ابراهيم الشحاحدة – في تصريحات له سابقة – قد أكد على انه لن يتم استيراد قطرة زيت زيتون من الخارج , وسيصار الى ضبط الحدود وبالتعاون مع الاجهزة الامنية والمعنية بهذا الامر .
والجدير بالذكر بان الجهات المعنية قامت في الآونة الأخيرة بضبط كميات كبيرة من مادة زيت الزيتون المغشوش في العديد من مناطق محافظة اربد .