بحث واقع قطاع النقل العام في لواء بني كنانه

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات

كشف مجتمعون و مسؤولون ومعنيون ومهمتمون بقطاع النقل العام في لواء بني كنانه عن جملة من المشاكل والتحديات التي تواجه القطاع وتحول بصورة مباشرة دون تطوره ونماءه , ومنها : وجود تعديات على بعض الخطوط وتغول بعضها على البعض الآخر ؛ جاء ذلك خلال اجتماع برئاسة متصرف اللواء الدكتور احمد العليمات وبحضور مديرة هيئة تنظيم قطاع النقل العام في اربد المهندسة رلا العمري ومندوبين عن ادارة السير والجهات الامنية المعنية و النقابة العامة لاصحاب الحافلات و عدد من المعنيين في قاعة المتصرفية .

وإشتملت المشاكل على عدم إنتظام تردد الباصات العاملة على الخطوط الداخلية في اللواء , ووجود نقص في اعدادها بسبب الزيادة الكبيرة في اعداد السكان ومنح الجهات المعنية تصاريح لتلك العاملة على مجمع الدوائر للعمل على خط اربد والمناطق التابعة لها .

وكان الدكتور العليمات قد إستعرض في بداية الاجتماع واقع النقل العام في اللواء , وأنه يعاني كما بقية القطاعات من مشاكل وتحديات وباتت تشكل هما وهاجسا بالنسبة للمواطنين وصناع القرار على حد سواء , وان الحاكمية الادارية تولي جل إهتمامها وبالتعاون مع الجهات المعنية للوصول لحلول جذرية وفعالة وسريعة لهذه المشاكل وبالصورة التي تعود بالفائدة والمنفعة على الجميع .

وبينت المهندسة العمري الدور المناط بهيئة تنظيم قطاع النقل العام , وأنها – الهيئة – تعمل وبالتعاون مع مختلف الجهات المعنية لايجاد حلول جذرية لجملة المشاكل والتحديات التي تواجه القطاع ,وانها مستعدة لتقديم العون والمساعدة في سبيل تحقيق الاهداف المشتركة , مبينة جملة من الامور المتعلقة بعمل الهيئة ومدى علاقتها والمشغلين والمواطنين .

وبين مواطنون ومشغلي خطوط ومندوبين من الجهات المعنية احتياجاتهم ومطالبهم والتحديات التي يواجهونها في عملهم في قطاع النقل العام , مطالبين الجهات المعنية بضرورة العمل على ايجاد حلول مناسبة لها كي تتمكن بالتالي من الاستمرارية في تقديم خدماتها للمواطنين .
وخلص المجتمعون الى العديد من التوصيات منها : تعزيز الخطوط التي تحتاج لتعزيز , والزام الحافلات العاملة على خطوط مجمع الدوائر بالالتزام بخطوطها , والالتزام بدمج الباصات ضمن شركة تخدم كل منطقة , وتعديل الاجور من خلال إجراء دراسات من قبل الجهات المعنية , وزيادة التردد على الخطوط .

وجرى في نهاية الاجتماع مناقشة للعديد من القضايا المتعلقة بقطاع النقل العام وسبل الارتقاء به للافضل .