تدار س سبل الارتقاء بالواقع التطوعي في لواء بني كنانه

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات

تدارس رؤساء جمعيات تعاونية في لواء بني كنانه خططها المستقبلية في مجالات تنمية المجتمعات المحلية كل ضمن تخصص جمعيته وبالصورة التي تنعكس بصورة ايجابية عليها ، جاء ذلك خلال اجتماع لرؤساء الجمعيات التعاونية برئاسة المتصرف الدكتور احمد عليمات وبحضور مدير التعاون عبد الله يعقوب ومدير الزراعة الدكتور وليد العكور وعضوي اللامركزية حسين الرقيبات وعلي الملكاوي في قاعة المتصرفية .

واكد الدكتور العليمات على ضرورة التعاون والتنسيق فيما بين الجمعيات التعاونية في شتى مناطق اللواء وبالصورة التي نضمن معها انعكاسا على كافة فئات المجتمع المحلي ’ مشددا على أهمية التنسيق فيما بين الجمعيات التعاونية بهدف عدم جود إزدواجية في العمل وبالتالي بعثرة الجهود المبذولة من قبل الجمعيات بدون فائدة .

وبين اليعقوب دور المؤسسة التعاونية في مجالات تنمية المجتمعات المحلية في سبيل النهوض بهذه الجمعيات التعاونية من حيث الدعم المادي والعيني ،الى جانب الدعم التدريبي وغيرها من الامور التي تسهم في الارتقاء بواقعها وبمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين , منوها بأنه يوجد 170 جمعية تعاونية في المحافظة , وأنه ومن خلال عمليات المتابعة لعملها تبين بأن جمعيات بني كنانه تعتبر من الجمعيات التعاونية النشيطة .

وأوضح الدكتور العكور بان وزارة الزراعة ومن خلال الكوادر المعنية تقوم على تقديم كافة أشكال المساعدة المختلفة , موضحا بأن للجمعيات التعاونية بمختلف توجهاتها تسهم في إحداث تنمية مستدامة على كافة الصعد وفي مختلف المجالات الحياتية .
وبين كل من عضوي اللامركزية حسين الرقيبات وعلي الملكاوي المنافذ التي يمكن من خلالها تقديم المساعدات والعون للجمعيات التعاونية في مختلف مناطق اللواء , وأنهما كممثلين عن مجلس اللامركزية في محافظة اربد مستعدين لتقديم كافة أشكال االمساعدة للجمعيات التعاونية وشقيقاتها الجمعيات الخيرية وبما يعود بالفائدة والمنفعة على الجميع .

وتركزت مطالب رؤساء الجمعيات التعاونية على أهمية تنفيذ مشاريع تنموية مدرة للدخل , فضلا على توفير مشاريع إستثمارية من شأنها العمل على إيجاد مصادر دخل ثابتة للجمعيات , وإيجاد أسواق محلية وخارجية لمنتجات هذه الجمعيات , الى جانب إيجاد إتحاد نوعي لها ي سهم في الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين , وتعمل على تطوير مهارات العاملين فيها .
وجرى في نهاية اللقاء نقاش موسع حول مختلف الموضوعات المتعلقة بالعمل التعاوني وسبل الارتقاء به للأفضل .