ممارسة سلوكيات خاطئة مع شجرة الزيتون قد يؤدي الى التأثير على جودة الزيت ونوعيته

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات

ضمن نشاطاتها الهادفة لتعريف المزارعين بكيفية تقليم أشجار الزيتون ؛نظم مركز المنصورة للتنمية البشرية التابع للصندوق الاردني الهاشمي ورشة تدريبية عن سبل تقليم اشجار الزيتون والتعاون مع شعبة الارشاد الزراعي باللواء بحضور مديرة ابمركز مريم الملكاوي بقاعة المركز .

واستعرض رئيس شعبة البحث والارشاد الزراعي باللواء المهندس قتيبة محمد عبيدات جملة من الامور التي تتعلق باشجار الزيتون وانه بامكان القيام بعماية التقليم طيلة ايام السنة وبما يعرف بالتقليم الصيفي والشتوي .

وبين المهندس عبيدات كيفية نمو ثمار الزيتون ،مببنا المقصود بتباين الحمل وانه يعني بان شجرة الزيتون تنتج ثمارا سنة بعد سنة , وهذا أمر طبيعي , ذلك أنه في عام يكون هناك نموا جذريا وعام نموا ورقيا , ويجب علينا أن نوجد توازنا فيما بينهما , وان هذا الامر محصور بالاراضي البعلية دون المروية منها .

واشار المهندس عبيدات لضرورو ازالة الافرع المتلاصقة والمتشابكة كي تدخل أشعة الشمس فيما بينهما , لما لذلك من أهمية كبيرة في النمو الخضري , داعيا المزارعين لضرورة الابتعاد عن السلوكيات الخاطئة التي من شأنها التأثير بصورة مباشرة على مستوى جودة ونوعية الزيت المنتج .

وكانت الملكاوي قد القت كلمة ترحيبية بالحضور الكريم, وأن عقد هذه الورشة التدريبية يأتي ضمن النشاطات التي يقوم بها المركز في مجالات تعريف المزارعين بكافة الامور المتعلقة بالواقع الزراعي , وكيفية وسبل الارتقاء به من كافة المناحي .

وجرى في نهاية اللقاء حوار موسع حول مختلف الموضوعات التي تم مناقشتها في المحاضرة التعريفية والتوعوية .