3 أحزاب تطلق حملة “هلكتونا ” رفضا لتعديلات الضريبة

كنانه نيوز – أطلقت ثلاثة أحزاب حملة شعبية تحت عنوان “هلكتونا”، رفضًا لمشروع القانون المعدل لقانون ضريبة الدخل، وللمطالبة بتعديل المنظومة الضريبية كاملة، وخفض ضريبة المبيعات على جميع السلع الحيوية وبالأخص المحروقات.

ودشنت أحزاب: الشراكة والانقاذ وأردن أقوى وجبهة العمل الاسلامي، صفحة على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” بعنوان “هلكتونا” ونشرت بيانا أبرزت فيه دوافع تشكيل الحملة، وما سيرافقها من نشاطات احتجاجية.

وقالت في بيان امس إن أهداف الحملة تتمحور حول 3 قضايا رئيسة، أولها “السعي لتجميد تعديلات “ضريبة الدخل الجديد” إلى حين تعديل المنظومة الضريبية كاملة، وخفض ضريبة المبيعات على جميع السلع الحيوية وبالأخص المحروقات”.

فيما الهدف الثاني هو “المطالبة بإعداد قانون انتخاب جديد، يفرز كتلا برلمانية برامجية وصولا لتشكيل حكومات برلمانية”، والثالث “إجراء استفتاء على هذا القانون بحرية ونزاهة وإقراره بموعد لا يتجاوز ستة أشهر”، حسب الحملة التي دعت إلى “محاربة جدية للفساد”.

وتنظم الحملة مسيرة احتجاجية يوم غد بعد صلاة الجمعة، أمام الجامع الحسيني وسط عمان.

وأوضحت الاحزاب أن إطلاق حملتها جاء “ردا على كل الوعود التي أطلقتها حكومة عمر الرزاز لإجراء الحوار مع كل الجهات الوطنية وبإعادة دراسة العبء الضريبي على المواطن”، مشيرة إلى “أن الحكومة أظهرت بعد تلك الحوارات، أنها ليست سوى محاولات لذر الرماد بالعيون وكسب الوقت لمحاولة تجميل صورة مشروع القانون بتعديلات هزيلة شكلية لا ترقى لمعشار المطالبات التي قدمتها بعض الأحزاب وغرف الصناعة والتجارة والنقابات المهنية والعمالية والمستقلة واتحادات وجمعيات المزارعين وغيرها من مؤسسات المجتمع”.

ورأت الحملة أن التعديلات “شكلية، ولم تقرأ نبض الشعب الأردني كله (..) وتم الاكتفاء بالاهتمام بضغوط ومطالب صندوق النقد الدولي” .

وأكدت رفض إقرار القانون الجديد “قبل خفض ضرائب المبيعات العامة والخاصة على جميع السلع والخدمات الاستراتيجية وعلى رأسها المحروقات والكهرباء” و”التعهد بتقديم موازنة 2019 خالية من العجز، ووقف الاقتراض الداخلي والخارجي والاعتماد الفعلي على الذات”.

الغد