الشعب مصدر الفساد / علي الشريف

الشعب مصدر الفساد

علي الشريف

ما يحدث في الاردن من حملات شعبية على مكافحة الفساد وحديث عن الفساد ما هو الا عبارة عبارة عن مسخرة مضحكة جدا بل هي مضحكة حد الغثيان لان من يصدرها مضحك اكثر فهو اما مارق على راي صديقي المنطاد رحمه الله او هارب من البلد ..او عميل خارج البلد واما نحن فما علينا الا الترويج والنسخ واللصق .
الكل يطالب بمحاربة الفساد ..الكل يقول يجب خلع الفساد … لكن تجد طبيب يحارب الفساد وفي نفس الوقت يزرق وصفه بادوية ممنوعة… وصيدلي يحارب الفساد… وفي نفس الوقت يصرف ادوية منتهية الصلاحية…
موظف ينادي باعلى الصوت لا بد من محاربة الفساد وفي نفس اللحظة يهرب من الدوام بينما اخر لا يتمم المعاملة الا بملحفة ام العشرين او اكثر… والمعلم يحارب الفساد ويهرول خلف اعطاء الدروس الخصوصية اما المضك عندما ترى شخص يحارب الواسطة ولم يبقي احد الا ووسطته لتمرير امر.
موظف بلدية يبكي من الفساد ..ويغلق شارع امام بيته..واخر يقول نهبوا اموال الاردنيين ويرتشي بخمس ليرات ….شخص لا يسمع الا اغاني وطنية وتراه ينشر اشاعات تمس بالوطن والغريب انك ترى انسانا قي عمله يمتدح عمله ويدافع عن مؤسسته وما ان يغادر حتى يبدا بنبش قصص الفساد..
والذي يصيبك بالشلل الرباعي ان ترى موظفا راتبه 400 دينار ومتزوج وعنده اولاد وله سيارة فيمتها 40 الف ويسكن بيت قيمته 200 الف ولا يوجد له اي دخل غير راتبه لا ميراث ولا هو ملاقي كنز…وبطلع وبقلك اكلونا الفاسدين يا رجل يخرب بيتك من اين لك هذا.
ويستمر الحديث .. مواطن مسكه الراداد يتجاوز السرعة القانونية ..يشتم البلد بمن فيها لانه تخالف بسبب تجاوز السرعة.واخر لقطته الكاميرا ..بالسرعة الجنونية يصاب بالجنون .وربما يخطط لتكسير الكاميرا رغم ان السرعة محدده بالشواخص والحق عليه.
واما الموضه الجديدة وهي موضة انت مش عارف مع مين بتحكي … وموضة انا ابن فلان وانت ابن مين ….وموضة الحر والسحيج والطبال ..والسب وشتم الاعراض وكل ما سياتي وما ذهب

الفساد يبدو انه منظومه بقاعدة متينه . ومصيبته ليست في كبار الفاسدين …انما هي في صغارهم ..هي في الموظف المترشي. والمدير الامعة والصحفي المامور ومشكلتها بان الجميع يريد محاربة الفساد والكل منقوع بالفساد من راسه حتى اخمص قدمية بمعنى ان الكبار يستندون على قاعدة متينه ونحن ان راينا فاسدا كبير بنركض نتصور معاه .

في سالفة ثانية وهي الفساد الفكري والتشعبط على الاحداث ..حيث صرنا نرى اشخاص امتهنوا ترويج انفسهم عبر الفيديوا ..فمثلا ان قح رئيس الوزراء اطل علينا شخص ما بفيديوا ينتقد قحة الرئيس ويقول انها ليست من اخلاق الاردنيين ..
واما ان عطس وزير فهنا ستقوم قائمة الممثل العظيم ويطلق فيديوا سريع ..يشرح تاثير العطسة على نفسيات الشعب …وان عطسة الوزير فيها اساءه كبيرة للوطن.. والمصيبة ارى اشخاص لا هم لهم الا الترويج للفساد والكلام عن الفساد حتى صاروا يطالبون بانفسهم ليكونوا رؤساء هيئة مكافحة الفساد مثل الذي قال خذوني الى عمان لاحاسب فلان فلما اخذناه وجلس مكان فلان( قعدنا على الخازوق).
بصراحة لم يعد شيء في الاردن او مؤسسة الا اتهمت بالفساد ان خصخصت قالوا فساد ان بقيت مع الدولة قالوا فساد ان جاء وزير قالوا فساد ان طار وزير قالوا فساد ان عين موظف قالوا فساد وان تقاعد موظف قالوا فساد. وكانهم هم الاشراف قط على وجه هذه الارض وما دونهم فساد بفساد افلا نعود قليلا لما كانوا يفعلون.
واما الخطورة فهي اقلمة الفساد وعنصرته ووضعه بقالب واحد باتهام جهة معينة فقط بل تغذيته بالاشاعات والاتهامات حتى تصبح في اذهان الناس امر صحيح بينما ترى الذي عنصر واقلم ما هو الا عبارة عن مدرسة بالفساد ودعي تابط الامانة وهي منه براء.
لو اردنا الحديث اكثر عن الفساد لوجدنا ان الشعب هو مصدر الفساد .. فساد الفزعات والمناصب التي تليق وفساد الثقافات والاخطر هو الفساد الفكري ..اقسم بالله الفساد يكاد يدخل كل بيت والكل يحرم على غيره ويحلل له …بينما الفساد واحد.
بات الحديث اشبه بالمسخرة . ومن الواضح جدا ..ان هناك من يريد ان يعرقل اي مسيرة اصلاح بالتشكيك ..فمثلا ان اعتقل شخص بتهمة الفساد نشكك بسير عمليات الاعتقال .. ان اعلنت الحكومة عن المباشرة بالحرب على الفساد ..بلشنا نخترع قصص طرمة…
والواضح اكثر ان هناك من يصدر اساءات بالغة للوطن معتقدا انه اصبح حرا …لان من يقول ارحموا الوطن سيصبح سحيجا وعبدا …ومن يقول اعطونا الدليل سيكون متهما بالخيانة العظمى…وسيجابه بالرجم والسب والشتم.
خلاصة الامر الفساد هرم ولا يمكن ان نهدم هذا الهرم بضرب الراس مثلا .لان الهرم سيبقى ثابتا ولكنه مشوها بعض الشيء لكن ان اردنا هدمه فما علينا الا ضرب القاعده وبعنف…ووقتها سيهتز الهرم باكمله …ومن هنا علينا ان نبدا.
همسة: من لم يدخل الوطن لا يتكلم بالوطنية..ومن لم يذق الفقر لا يتكلم عن الفقراء …ومن نشا بين احضان الفساد ..عليه ان لا يتكلم … بمحاربة الفساد.. واما اخر طقطوقه …نفسي افهم اللي عينوا انفسهم كقوى وطنية …مين اللي نصبهم او اختارهم يعني هم وطنيون والباقي خون… اقسم بالله هاي قمة الفساد.