رجال أمن يعتدون على محامي وموقوف في عمان / وثيقة

كنانه نيوز  –  طالبت نقابة المحامين الأردنيين مدير الأمن العام اللواء فاضل الحمود باتخاذ أقصى الإجراءات والعقوبات الرادعة بحق المعتدين على المحامي زيد العدوان في محكمة بداية شمال عمان من قبل بعض أفراد الأمن العام أثناء تواجده في مبنى المحكمة وهو يتدي زي المحامين الرسمي .

وحول تفاصيل الاعتداء ، أوضح المحامي زيد العدوان في تصريحات صحفية أنه خلال حضوره جلسات محاكمة موكله الموقوف على قضايا شيكات مالية في محكمة شمال عمان ، جراء تضرر تجارته ، خرج موكله من الجلسة الاولى برفقة رجال الامن ، لافتا الى انه تأخر عنه 3 دقائق فقط ، لتصوير بعض الوثائق ثم اللحوق به الى الطابق الأسفل منهم .
وأضاف العدوان أنه خلال نزوله الدرج ، والذي هو درج رئيسي لجميع مراجعي المحكمة من محامين وموقوفين ، وليس مخصصا لأحد ، تفاجأ بموكله يطلب منه التدخل وحمايته من رجال الامن الذين كانوا برفقته والذين كانوا يعتدون بالضرب على موكله حسب العدوان .
وأشار الى أنني هممت بالتدخل دفاعا عن موكلي ، وإذ بأحد رجال الأمن من حرس المحكمة قام بدفعي مرتين ، قائلا لي ممنوع الدخول ، رغم رؤيته لي بزي المحاماة .
واضاف العدوان الى ان الاعتداء عليه تكرر مرة اخرى داخل قاعة المحكمة ، حيث قام قام الشرطي ذاته بمغافلة زملائي المحامين الذين كانوا معي ، ومغافلتي أيضا ، ووجه لي لكمة قوية الى وجهي .
وأشار العدوان الى أنه تقدم بشكوى رسمية لدى الإدعاء العام لدى رجل الأمن .

من جهتها دانت النقابة في كتاب رسمي وجهه نقيب المحامين الأردنيين مازن ارشيدات الى مدير الأمن العام اللواء فاضل الحمود ، ، قيام أحد رجال الأمن ، الموكلين بالحراسة في محكمة شمال عمان بالاعتداء على المحامي زيد العدوان ، خلال تأدية واجبه بالدفاع عن أحد موكليه ، سيما أنه كان يرتدي زي المحاماة الرسمي .
وشددت النقابة أن للإنسان أيا كانت مرتبته ، أو وظيفته ، أو ظروفه ، مكانة يجب أن تحترم ، وأن للمحاكم حرمة لا يجوز انتهاكها ولا التعدي عليها من أي طرف كان .ونوه العدوان أنه وبحسب القانون و نظام نقابة المحامين الأردنيين ، فإن الإعتداء على المحامي داخل المحكمة ، وخلال قيامه بواجبه ، يعاقب عليه كعقوبة الإعتداء على القاضي.

كما تداعى محامون لمناصرة المحامي زيد العدوان ، ودعوا الى اجراءات حقيقية من اجل عدم تكرار ما حدث ، والعمل على فتح تحقيق في الحادثة ومحاسبة المتورطين .