كهرباء اربد / علي الشريف

كهرباء اربد

علي الشريف
قبل ان ابدا في الحديث ارجو ان انوه مسبقا انني لست بصدد تقديم الشكر لاحد لانه ادى واجبه ويتقاضى عليه اجرا ولكني بصدد الحديث عن مهنه فيها من الخطورة ما يمكن ان يكون وفيها من حسن التعامل واداء الواجب ما لم نعهده في كثير من بعض مؤسساتنا المتردية المترهلة .
في التفاصيل فانني قبل ايام قد تعرض عداد الكهرباء لعطل مفاجيء كان باحتراق اسلاك ولم احسن التصرف فكان اول ما تبادر في ذهني ان اتصل بطواريء الكهرباء لعلهم ياتون الي بحل سريع.
قلت في نفسي اذا اتصلت فالعجقة المعهودة في كل الدوائر وخصوصا الرد الالي وعدم الرد سالاقيها فاتصلت بصديقي انس وهو من كوادرها واخبرته بالقصة وقال لي انتظر… حتى اكلم الطواريء .
لم تمضي للامانه ربع ساعة من انهاء اتصالي به حتى كانت سيارة الطواري امام بيتي وعملوا بكل جدية حتى ازالوا الخطر ومن ثم قدموا الي بعض الارشادات التي علي ان افعلها ولاني كسول ..للان لم افعلها..
للامانه وحين تجاذبت اطراف الحديث وكعادتي كنت حشريا اكثر من اللازم وبعد ان اعتذروا عن شرب القهوة لان لديهم اشغال .. وجدت من خلال الحديث ان كل من يعمل في شركة كهرباء اربد من الشباب الاردني وهذا الاهم .. بمعنى انها تنتج وتعمل بسواعد اردنية .. اضف الى ذلك انني لمست حجم الخطورة التي يعملون فيها وهم يتعلقون باعمدة الكهرباء ذات الضغط العالي والتي لا تحتمل اي خطا.
طبعا وبدون شك هم غادروا ولكن عدت لنفسي فقلت ان كل من رايته في اربد يشتم ويسب ليس على اداء الخدمات التي تقدمها كهرباء اربد انما بسبب ارتفاع اسعار الكهرباء والتي يحملها الناس للشركة وليس للحكومة في بعض الاحيان معتقدين ان الشركة هي من ترفع.
شيء اخر لمست ان مثل كهرباء اربد قدمت شهداء عمل في خدمة العمل العام حتى ان بعضهم تعرض لاصابات خطيرة ولا زال يرقد على سرير الشفاء ولم نسمع شكوى فالشركة لم تقصر .. اما الجميل فانك ان تحدثت مع اي شخص من كوادر هذه الشركة وطلبت المساعدة فان الاجابه ستكون على الفور ودون تردد حتى لو كان من تكلمت معه يعمل خارج نطاق الاختصاص او في عطلة او خارج وقت الدوام كما حدث معي شخصيا ..
والاهم ان بعض الموظفين يؤدون اعمالا مقابل اجر لكن ربما تكون خاسرة ماديا لهم خصوصا ان اختصاص الشركه واسع وعلى مساحة جغرافية كبيرة ..فلا يتذمرون ..ولا يشتكون ولو على الاقل امام الناس .
حقيقة الامر ان من يدفع للابداع في مثل شركة كهرباء اربد هو اولا لقمة العيش والاخلاص في العمل ومن ثم المحافظة على كرامة المواطن والوطن واعطاء السمعه الجيدة عن المؤسسات الوطنية وان كان لهذا سبب فللامانه هو يعود لحسن الادارة والقيادة .. لهذه المؤسسة ..
نحن دائما ما ننظر بعين الشك الى كل شيء ودائما ما ننظر الى النصف الفارغ من الكاس ولا نعطي الناس حقها او المؤسسات ولكن الامانه تتطلب ان نقول كلمه حق في اداء جيد خصوصا ان الكهرباء في اربد لم تتعرض لاي خلل طيلة فترة الشتاء على عكس ما كان يحدث مسبقا ..واغنا كمواطن ابحث عن الخدمات الجيده والسريعه ..دون كشرة او تذمر من موظف.
طبعا انا اتكلم عن تجربه حية مقابل تجارب كثيرة مع بعض المؤسسات التي ان تكلمت معها لا يمكن ان تسمع ردا وان اعطوك وعدا فلربما يكون بعيدا وان قدمت شكوى فان البيروقراطية والتشليح يكون حاضرا .اما المصيبة عندهم بالرد الالي الذي بقيك تنظر الى ان يفصل الخط..ولا اريد ان اذكر اسماء لان لكل حادث حديث.
خلاصة هناك دائما شيء جميل في وطني وهناك ما يستحق الثناء كشركة كهرباء اربد وغيرها وهناك ما يستحق الالغاء والحساب العسير لكن كما ذكرنا فان لكل حادث حديث ..
همسه ..دخلنا صيفا يبدو ان حاميا … والقصة مش قصة كهرباء فاغلب الناس تكتفي بمروحه ومع فرق المحروقات على الفاتورة ربما نلغي المروحة لكن الان الله يسترنا من انقطاع المياه بعد ما رايناه من سيول مؤخرا ..
.والله البوادر مطوقعه وباين رح نرجع للسهر ..والاحتفالات وكاننا ننتظر عروسا…واسال الله ان يمد باعمارنا حتى نكتب شي منيح عن المياه بالصيفية .. خصوصا انك اذا طلبت تنك مياه عليك الانتظار اسبوعين ..وقبل ذلك عليك ان تدفع اثمان مياه سابقه …والا فالختم بالاحمر بانتظارك ..وروح دبر راسك. والمجاري قصة ثانية .. وتحية لكهرباء اربد …