الخطوط القطرية تدعم الاقتصاد الامريكي بـ 92 مليار دولار

كنانه نيوز  –  قال وزير الاقتصاد والتجارة القطري الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني، إن الخطوط الجوية القطرية خصصت قرابة 92 مليار دولار لدعم الاقتصاد الأميركي من خلال شراء 332 طائرة أمريكية الصنع، بما أسهم في توفير أكثر من 527 ألف فرصة عمل في الولايات المتحدة الأمريكية.

وذكر الوزير القطري في بيان رسمي أن هناك نحو مليون وظيفة أخرى في الولايات المتحدة الأمريكية تعتمد على الاستثمارات القائمة مع دولة قطر، منوها بتعهد جهاز قطر للاستثمار بتخصيص ما قيمته 35 مليار دولار من الاستثمارات حتى عام 2020، بالإضافة إلى استثمار حوالي 10 مليارات دولار في قطاع البنية التحتية.

وقال ان عدد الشركات الأمريكية العاملة في دولة قطر والتي فيها شركاء قطريون يبلغ حوالي 505 شركات، بينما يبلغ عدد الشركات المملوكة بنسبة 100% للجانب الامريكي حوالي 102 شركة، لافتا الى أن هناك حوالي 20 شركة امريكية تعمل في مجال النفط والغاز في قطر، ونحو 40 شركة أمريكية مرخصة تحت مظلة مركز قطر للمال.

واضاف ان الولايات المتحدة الأميركية تعتبر الشريك الإستراتيجي لدولة قطر، لافتا الى أن حجم المبادلات التجارية بين البلدين يبلغ نحو 6 مليارات دولار سنويا.

وأشار الى ان هناك نحو 5 آلاف أمريكي يعملون حالياً في شركات القطاع الخاص القطري.

–(بترا)