الطالب عبيدات يفوز بمسابقة نظمتها جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية

كنانه نيوز – جامعات – الصحفي بكر محمد عبيدات

فاز الطالب في كلية الهندسة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية زيد مذكور محمد عبيدات بالمركز الثالث في مسابقة المشاريع الهندسية في الجامعة , والتي تأتي ضمن فعاليات اليوم العلمي لقيم الهندسة الميكانيكية عن مشروعه الذي يحمل إسم ” Spay search and rescue rebot.

وأشار الطالب العبيدات في حديث لكنانه نيوز الى ان هذا المشروع هو عبارة عن روبوت يتم التحكم به عن بعد ضمن مسافة حوالي 2 كم , ومزود بحساسات مسافة وحرارة ورطوبة, اضافة الى GPRS ومزود بكميرات تزود المستخدِم بصور مباشرة للموقع .

ولفت الطالب العبيدات بأنه يمكن إستخدام هذا الروبوت بالتطبيقات العسكرية مثل تفكيك العلب الناسفة ونقل المتفجرات , وان النظام مزود بخاصية المعالجة الصورية للتتبع الالوان والاجسام والصور التي يبرمَج لتتبعها ,ويمكن استخدامه في مراقبة الاطفال وكبار السن من خلال تتبعهم , ويعطي رسالة نصية على الهاتف الخلوي تتضمن درجة الحرارة والرطوبة وابعاد الاجسام عن الشخص المنوي مراقبته ضمن نطاق 4 متر.

وبين الطالب العبيدات بأن المشروع يتكون من مواد معاد تصنيعها بنسية تصل الى 50% , وكانت في الاصل تالفة , مما يعني ان تكلفتها رمزية , وان تكلفة هذا النظام قد يصل الى 30 الف دولار , واصفا مشروعه بأنه ليس بمشروع تخرج ولا مشروع مقدم لمادة دراسية بل هي عملية ناتجة عن إجتهاد شخصي منه .