كفرسوم تطلق وثيقتها الاجتماعية – الافراح – عقب إجتماع لفعالياتها

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات

تمخض إجتماع للفعاليات الشعبية والاهلية والشبابية في منطقة كفرسوم التابعة لبلدية الكفارات عن إصدار وثيقة مجتمعية تنص على الامور التالية :

وثيقة كفرسوم الاجتماعية (الأفراح)
أ- التقليل من عدد المدعوين في الجاهات والحفلات، والاقتصار على عدد قليل من أهل العروسين،
ب- عدم المبالغة في اختيار بطاقة الدعوة
.جـ -أن يقتصر حضورالخطوبة على القرابة الشديدة من أهل العروسين، وفي بيت أهل العروس.
د-الاقتصار على حفلة عائلية داخل منزل أهل العريس(ليلة الحنّاء)، وعدم إقامتها في الميادين العامة،وعدم استعمال الأبراج ومكبّرات الصوت
ه-البعد عن الاختلاط بين الرجال والنساء ما أمكن، لما في ذلك من مخالفة شرعية؛ ودرءاً للمشاكل والمفاسد.
و- عدم إطلاق الأعيرة النارية والمفرقعات، لما في ذلك من تعريض أرواح الناس للخطر، فضلاً عن هدر المال الذي نهى الإسلام عنه.
ز. تدعو الوثيقة إلى عدم إقامة الحفلات في الصالات ، إلا في حالات الضرورة، والتقليل من عدد السيارات المشاركة في الفاردة قدر الإمكان،توفيرا للنفقات، والابتعاد عن الحوادث، وعدم تعطيل حركة المرور على الطرقات.
ه. تدعو الوثيقة للعمل على بناء صالة أفراح للنساء: إما باشتراك أهل البلد جميعا في بنائها، أو من خلال الاستثمار من قبل القطاع الخاص، وتأجيرها بأسعار معتدلة.
حـ- عدم استخدام كاميرات التصوير، وبخاصة كاميرات الهواتف الخلوية في صالات النساء، حفاظاً على أعراض الناس، وابتعاداً عن حدوث المشكلات
ط- عدم المبالغة في مهور النساء، سواء كان المقدّم أو المؤخّر، وتكاليف الزواج بشكل عام، ،لقوله صلى الله عليه وسلم:” إن أعظم النكاح بركة أيسره مؤونة . رواه أحمد.