ترامب يحتفل بتحقيق انتصارات ساحقة في 12 ولاية حتى الآن

كنانة نيوز –
احتفل دونالد ترامب بتحقيقه انتصارات ساحقة في الانتخابات التمهيدية الثلاثاء، مع فوزه حتى الآن في 12 ولاية، وفق شبكات تلفزيونية، حيث وصف الرئيس السابق ليلة إعلان النتائج بالـ “مذهلة” مع اقترابه من نيل ترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية.
 
وقال ترامب أمام حشد من أنصاره الذين تجمعوا امام مقر سكنه في فلوريدا “هناك سبب لماذا يسمونه +الثلاثاء الكبير+”، مضيفا “يقول لي الخبراء لأنه يوم كبير، وإلا، لأنه لم يكن هناك مثيل لهذا اليوم من قبل ولا أي شيء بهذا الحسم، على الإطلاق”.
 
لكنه الرئيس الأميركي السابق خسر في اكتساح نظيف بعد مفاجأة حققتها نيكي هيلي في فيرمونت.
 
ويأمل الرئيس السابق، الذي يسعى إلى عودة مثيرة إلى البيت الأبيض بعد أن أطاح به الديمقراطي جو بايدن في عام 2020، في الحصول على عدد شبه حاسم من الولايات يوم الثلاثاء في مسيرته نحو ترشيح الحزب الجمهوري.
 
ونقلت وسائل إعلام أميركية أن ترامب فاز بكل من ألاباما وأركنساس وكولورادو وكاليفورنيا وماين وماساتشوستس ومينيسوتا ونورث كارولينا وأوكلاهوما وتينيسي وتكساس وفيرجينيا، فيما أعرب هو عن شكره على منصته الإلكترونية “تروث سوشال” مع استمرار عمليات فرز الأصوات في ولايات الثلاثاء الكبير الأخرى.
 
وتمكنت منافسته، سفيرة واشنطن السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، من الفوز بفارق ضئيل في ولاية فيرمونت الشمالية الشرقية، لكنها رفضت حتى الآن الانسحاب من السباق.
 
وعلى الجانب الديمقراطي حصد بايدن الفوز في 14 ولاية، وفق ما أعلنت شبكات التلفزيون الأميركية، لكن هناك توقعات بأن يخسر أمام منافس مجهول نسبيا هو جايسون بالمر في جزر ساموا الأميركية في جنوب المحيط الهادي.
 
وحذر بايدن في بيان وزعته حملته الانتخابية من أن ترامب “مصمم على تدمير ديموقراطيتنا، وانتزاع حريات أساسية، مثل قدرة النساء على اتخاذ قراراتهن الخاصة بالرعاية الصحية، وإقرار جولة أخرى من التخفيضات الضريبية للأثرياء بمليارات الدولارات (…) وسيفعل أو يقول أي شيء للوصول إلى السلطة”.
 
وتُظهر استطلاعات مؤسسة “ريل كلير بوليتيكس” الإعلامية أن ترامب البالغ 77 عاما يتقدم بفارق 65 نقطة على منافسيه في الانتخابات التمهيدية، وبنقطتين على الرئيس جو بايدن في انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر الرئاسية.
 
أ ف ب