النشامى في تأهل تاريخي إلى نصف نهائي كأس آسيا قطر 2023

كنانة نيوز –
حسم منتخب الأردن تأهله إلى نصف نهائي كأس آسيا قطر 2023 للمرة الأولى في تاريخه على حساب منتخب طاجيكستان بالفوز عليه بنتيجة (1-0) في ربع النهائي، اليوم الجمعة 2 فبراير 2024، على ملعب استاد أحمد بن علي المونديالي.
 
وبدأت مباراة الأردن ضد طاجيكستان بصافرة من الحكم الصيني “فو مينغ”، في تمام الساعة، 14:30 بتوقيت الاردن ومكة المكرمة، 13:30 بتوقيت مصر..
 
ودخل منتخب الأردن اللقاء بتشكيل مكون من: يزيد أبو ليلى، عبدالله نصيب، يزن العرب، سالم العجالين، إحسان حداد، نور الروابدة، رجائي عايد، محمود مرضي، موسى التعمري، يزن النعيمات، علي علوان.
 
وأرسل المنتخب الأردني التهديد الأول على مرمى طاجيكستان بعد مرور 3 دقائق، حين تقدم يزن النعيمات بكرة من الجهة اليمنى وسددها بيسراه لتجاور القائم الأيمن.
 
واستمرت سيطرة وهيمنة الأردن حتى الدقيقة 15 التي شهدت الرد الطاجيكي بصناعة أبرز فرص الشوط الأول عندما تلقى “إهسون بانيشانبي” تمريرة داخل المنطقة حولها بتسديدة ارتطمت في العارضة وخرجت إلى ضربة مرمى.
 
واندفع بعدها المنتخب الأردني للهجوم من أجل الرد وخطف هدف التقدم وكاد “يزن النعيمات” يفعلها في الدقيقة 30، بعدما تابع عرضية موسى التعمري على القائم الأيمن بتسديدة استقرت في الشباك الخارجية.
 
تواصل المد الهجومي للنشامى وحاول “علي علوان” بتصويبة قوية من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 35، ولكن الحارس الطاجيكي كان يقظاً وتصدى لها على مرتين بعد متابعة من محمود مرضي.
 
وواصل الحارس “روستام ياتيموف” تألقه وحرم الأردن من فرصة أخرى محققة للتسجيل حينما خرج من مرماه وتصدى لكرة صعبة من أمام يزن النعيمات في الدقيقة 40.
 
وكاد علي علوان يضع الأردن في المقدمة قبل نهاية الشوط في الدقيقة الأخيرة من الوقت الضائع 45+6 بمتابعة كرة عرضية من الركنية بتصويبة صاروخية مرت أعلى من العارضة بقليل.
 
وفي الشوط الثاني وقع المدافع سالم العجالين في خطأ كارثي كاد يكلف الأردن التأخر في النتيجة، حيث فقد الكرة على حدود منطقة الجزاء أمام مهاجم منتخب طاجيكستان في الدقيقة 54 لينفرد الأخير بالمرمى ولكنه سدد كرة بجوار القائم.
 
نصيب يسجل هدف تقدم الأردن
ونجح اخيراً المنتخب الأردني في ترجمة أفضليته والتقدم في النتيجة بالهدف الأول في الدقيقة 67، عندما ارتقى المدافع المتقدم عبدالله نصيب لكرة عرضية من ركلة ركنية وضربها رأسية ارتطمت في المدافع هانونوف وتابعت مسارها إلى داخل الشباك.
 
وأضاع موسى التعمري فرصة تأكيد الانتصار بغرابة شديدة في الدقيقة 71، بعدما تلاعب يزن النعيمات بمدافعي طاجيكستان وهيأ له الكرة في مواجهة المرمى على طبق من ذهب ولكنه سدد كرة بيسراه علت المرمى بكثير.
 
وكان منتخب الأردن تأهل إلى ربع النهائي بعد أن قلب تأخره 1/2 أمام العراق إلى فوز بنتيجة 2/3، بينما فَجر منتخب طاجيكستان مفاجأة كبيرة بهزيمة منتخب الإمارات .
كورة