الزعبي يصدر كتابا جديداً بعنوان “التشريعات الإعلامية وأخلاقياتها”

كنانة نيوز  – صدر للدكتور عدنان سعد الزعبي الأستاذ في كلية الخوارزمي الجامعية التقنية مؤلف جديد بعنوان “التشريعات الإعلامية وأخلاقياتها”.
ويتشكل الكتاب من خمسة فصول تتحدث عن مفهوم التشريع وتاريخه وتطوره   ومصادره واهميته وخصائصه  . ثم تحدث عن مراحل التشريع  والمؤسسات المعنية بذلك وقواعد التشريع بالاردن والعلاقة بين هذه المؤسسات. كما تحدث عن انواع التشريع  ومزاياه .
ثم تحدث الكتاب  في فصله الاول عن التشريعات الاعلامية الدولية وفي الوطن العربي.
وفي الفصل الثاني  تم الحديث عن الاعلام في التشريع الاردني   الواقع وعوامل التطور  وركائز الرؤية الملكية للاعلام. والتعديلات  التشريعية وأثرها على الحرية المسؤولة . ثم تحدث عنن تطلعات الاعلام الاردني. ثم تحدث عن هيكلة مؤسسات الاعلام الاردني وتطوراتها1 وتعديلات تشريعاتها وأثر ذلك على منظومة حرية الاعلام الاردني.
وفي الفصل الثالث تحدث عن المرأي والمسموع  وشرعية موجات البث وتشريعات الاتصال الإلكتروني. والتجارب والامثلة العالمية والعربية  ثم تحدث  عن قانون الجرائم الإلكترونية وتعديلاته وأثرهه  الاعلامي.
ليأتي الفصل الرابع يتحدث عن قانون المطبوعات والنشر  وفلسفة المنظومة القانونية للاعلام. والقيود القانونية والجزائية  والفنية والمهنية  ثم ينفرد الفصل الخامس  بالاخلاقيات الاعلامية والحديث عن القيم الاخلاقية  والمهنية للاعلام اضافة الىعناصر ومقومات هذه القيم . متطرقا الى الجمعيات الاخلاقية في الاعلام في دول العالم  ثم تحدث عن   قواعد ومواثييق الشرف الدولية. متطرقا  لميثاق الشرف الصحفي الاردني . واخيرا تحدث عن  فلسفة الحق فيالاعلام  واخلاقياته. هذا اضافة الى موضوعات تشريعية ا ردنية عديدة.