هندسة رواية الأقدام السوداء للقاص والروائي المبدع محمد فايز حجازي/ بقلم المهندس طارق على

كنانة نيوز –

شؤون ثقافية –

هندسة رواية الأقدام السوداء، للقاص والروائي المبدع محمد فايز حجازي
بقلم المهندس طارق على

قد يبدو من العنوان أنني قصدت هندسة الرواية من ناحية السرد والاستطراد والانتقالات بين الأحداث، وهذا ما لا أجيد الحديث عنه، فلست متخصصاً في تلك الأمور الأدبية التي لها أربابها من الأساتذة النقاد، ولكنني وبعد أن استمتعت بقراءة رواية الأقدام السوداء للأديب محمد فايز حجازي، أتحدث عن الجانب الهندسي الذي تعرضت له الرواية، بصفتي مهندس بترول له من الخبرة ما يزيد على الثلاثة وثلاثين عاماً، وأقصد بالجانب الهندسي، جانب هندسة حفر آبار البترول، وأقسم ذكرها -من وجهة نظري- في الرواية إلى قسمين أولهما تاريخي وثانيهما تقني معاصر، والحقيقة بأنني قد اندهشت بمعلومات هندسة البترول الواردة في الصفحات الأولى من الرواية عن تاريخ حفر أول بئر للبترول في بنسلفانيا فهي معلومات جديدة تماما حتى على مهندسي البترول أنفسهم، لأنها غير متاحة على محركات البحث ومواقع الإنترنت، واحتاجت من الأديب جهد مضني وبحث مميز جداا..
ولكي أقرب لكم الفكرة حتى لا تتعجبوا من أنها معلومات جديدة على من هم في مثل سني وخبرتي، اضرب لكم مثلا، هل بالضرورة أن يعرف الأطباء تاريخ وظروف انشاء أول مستشفى والأسماء المرتبطة بها ومن بناها.. إلخ؟ وكذلك هل يعرف المهندسون (بصفة عامة) تاريخ ومعلومات أول كلية هندسة مصرية في منطقة القلعة في عهد محمد علي باشا (المهندس خانة) وظروف انشاءها … إلخ؟ فلقد أبدع الأديب في البحث عن معلومات صعبة وغير متوفرة كما قلت على الإنترنت، كما أبدع في الأسلوب اللغوي القوي السهل والحبكة البارعة وتمرير المعلومات للقاريء العادي بمنتهى البساطة بلا اي تعقيد كالماء الزلال، أما عن تناوله لتقنية الحفر المعاصر التي نلم بها جميعاً كمهندسي حفر آبار البترول، فقد تناولها الكاتب بذكاء ومررها للقاريء ببساطة حين قام بطل الرواية حسن عبد الكريم بالشرح والتفصيل لطلبة التدريب بالموقع، فجاء تمرير المعلومات كما قلت ذكياً وطبيعيا، فضلا عن تعريب المعلومات أي تحويل المصطلحات الإنجليزية في تخصصنا إلى اللغة العربية السهلة، وهذا أمر ليس بالهين واحتاج مجهودا كبيراً أيضا من الكاتب، لأننا أيضاً كمتخصصين من الصعب علينا تعريب مصطلحات عملنا التي هي بالإنجليزية في الأصل، ومقاطع الرواية في هذا الخصوص، جديرة بأن تدرس للطلبة.
رواية بديعة جدا واستثنائية للأدب العربي كمرجع جمع بين العلم والتاريخ.. والرومانسية والعلم والفلسفة والفكر والاثارة البوليسية وغيرهم تحية للزميل والأديب محمد فايز حجازي على رائعته، وننتظر منه المزيد والمزيد.