إنطلاق مهرجان الرمان والمنتجات الريفية في إربد الخميس القادم

كنانة نيوز –

مجــــد دلقموني-

أعلنت مديرية زراعة محافظة اربد اليوم عن انطلاق فعاليات مهرجان الرمان والمنتجات الريفية السنوي الخامس عشر تحت رعاية وزير الزراعة خالد حنيفات يوم الخميس القادم في ارابيلا مول بإربدولمدة ثلاثة ايام.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته المديرية اليوم الاحد بحضور وسائل الاعلام في محافظة إربد.

وقال مدير زراعة اربد الدكتور عبد الحافظ عرابي، ان المهرجان لهذا العام سيخلو من اي فعاليات ترفيهية وغنائية مراعاة للظروف الصعبة والاستثنائية التي يمر بها اهلنا في قطاع غزة الصامد، بالاضافة الي اقامة حملة للتبرع بالدم لاهل غزة بالتنسيق ، مع مديرية صحة محافظة اربد ومجلس المحافظة خلال ايام المهرجان والتي ستستمر لمدة ثلاثة ايام قابلة للزيادة حسب الاقبال.

واشار ابو عرابي الى ان فكرة تأجيل المهرجان لهذا العام كانت واردة لكن مراعاة لظروف المزارعين والمشاركين اللذين ينتظرون اقامة هذا المهرجان سنويا في تسويق منتجاتهم حيث يعتبر هذا المهرجان نافذة للمزارع لكسر الحلقات التسويقية بين المزارع والمستهلك خصوصا مع الانتاج الغزير لمحصول الرمان والذي يقدر هذا العام بحوالي 8000 طن منها 20-30 طن من مادة دبس الرمان تقرر اقامة المهرجان في موعده.

ونوه ابو عرابي الى انه ابتداءا من العام القادم 2024 سيكون هناك المعرض الزراعي الدائم في حدائق الملك عبدالله وعلى مساحة 2800 متر مربع حيث تم للان الانتهاء من 60% من العمل فيه ومن المتوقع استلامه كاملا في شهر شباط من العام القادم حيث سيصبح هذا المكان المركز الرئيسي لاي نشاطات زراعية على مستوى اقليم الشمال.

وحول فكرة اقامة مصنع لمنتجات الرمان في اربد قال ابو عرابي اننا نشجع اقامة مثل هذا المصنع نظرا للمساحة الكبيرة المزروعة بالرمان حيث تبلغ في لوائي الكورة وبني كنانه مايقارب 3000 دونم تنتج سنويا حوالي 7000 طن، مشيرا الى وجود مايقارب عشر منتجات للرمان منها مسك الرمان وصابون الرمان وغيرها.

وحول عدم مشاركة جمعية كفر سوم التعاونية لهذا العام في المهرجان اكد ابو عرابي بعدم وجود اي خلاف مع اي جهة وان الجميع تحت مظلة وزارة الزراعة ذاكرا بأن عدد المشاركين من لواء بني كنانة لهذا العام بالمهرجان بلغ 41 مشاركا لغاية الان والعدد قابل للزيادة.

وفي بادرة تضامنية من المشاركين مع غزة سيكون هناك خصم 25% على الاسعار في المهرجان لمن يقوم بالتبرع بالدم خلال ايام المهرجان.

ويشتمل المهرجان كما هو العادة في كل عام على الرمان ومنتجاته ومنتجات السيدات الريفية والمطابخ الانتاجية والحرف. اليدوية والاكسسوارات ومنتجات العسل، ويبلغ عدد المشاركين هذا العام 270 مشاركا جميعهم من محافظة اربد بألويتها. التسعة وبنسبة 65% منهم من السيدات.

لا يتوفر وصف.

لا يتوفر وصف.

لا يتوفر وصف.

لا يتوفر وصف.

لا يتوفر وصف.