اختتام فعاليات مهرجان الاردن الدولي للفنون التشكيلية في مدينة العقبة وانجاز حقيقي على ارض الوطن

كنانة نيوز – محمد محسن عبيدات

مندوبا عن رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة افتتح المفوض سليمان نجادات مهرجان الاردن العالمي للفنون التشكيلية بمناسبة جلوس جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين على العرش والذي انطلقت فعالياته من محافظة اربد في جاليري ارب ارث ومن ثم الى مدينة العقبة في فندق الهليتون و بتنظيم من جاليري ارب ارت و رابطة الكتاب الأردنيين بالتعاون مع ومنتدى نجم الفن الفلسطيني ومديرية ثقافة محافظة العقبة وجمعية اعلاميي لواء بني كنانة وبحضور مدير ثقافة العقبة طارق البدور ورئيس رابطة الكتاب الأردنيين الدكتور حسين العمري ورائد العمل التطوعي فايزة الزعبي ومديرة جاليري ارب ارت الفنانة مرام الحسن ومدير المهرجان الفنان محمد الهزايمة وعدد كبير من الشخصيات الثقافية والمهتمين والمجتمع المحلي , وشارك بالمهرجان فنانين من الاردن و فلسطين والسعودية والعراق و الجزائر وفرنسا وتخلل المهرجان ورشة عمل رسم مباشر جداريات العقبة .

المفوض سليمان نجادات مندوب رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة قال ان إقامة هذا المعرض الفني الثقافي الدولي في مدينة العقبة ياتي لعرض أعمال فنية تحاكي تاريخ وتراث الاردن حيث يمتد المهرجان لمدة يومين بمناسبة جلوس جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين على العرش وتخلله ورشة عمل  رسم مباشر  . وأضاف ان إقامة هذه الفعالية كان له دور في نقل الصورة الأجمل للمجتمع المحلي والدولي من خلال وكالات الأنباء المرافقة للمعرض عن طبيعة المكان  مدينة العقبة  . مقدما شكره الجزيل لكافة القائمين على المهرجان .

مدير ثقافة العقبة طارق البدورقال إن المهرجان العالمي للفنون التشكيلية يبدأ موسمه الاول في مدينة العقبة بمشاركة عربية ودولية من فرنسا وفلسطين والعراق والسعودية لافتا إلى ان مثل هذه الفعاليات تعد نقطة جذب سياحي وتسهم بتفعيل الحراك الثقافي في مدينة العقبة لتكون أنموذجا في الفعل الثقافي على مستوى المملكة .

رئيس رابطة الكتاب الأردنيين الدكتور حسين العمري بين ان رابطة الكتاب ستعمل جاهدة على صناعة عدد من اللوحات الفنية التي تبين جمالية المكان من خلال الفنانين المشاركين وتركها لهم لتكن سفيرا للاردن في المعارض الدولية التي سيشترك بها الفنان الاجنبي في بلده والبلدان الاخرى , وبهذا نكون حققنا الاهداف المنشودة وهي صناعة لوحات تحمل الارث الثقافي والتاريخي الاردني وتعريف العالم بتاريخ وحضارة بلدنا العزيز وتطورها في ضل الراية الهاشمية فسيكون له الاثر في تنشيط السياحة الخارجية والداخلية بصورة ثقافية .

سيدة جاليري اربد ارث رائدة العمل التطوعي فايزة الزعبي قالت المهرجان يبعث على الاعتزاز والمحبة بين الفنانين التشكيلين ، و ان الحركة التشكيلية الاردنية تستفيد من هذا المهرجان الذي يزيد التنافس بين الفنانين وينقلهم إلى الابداع الحقيقي. واضافت ان هذا المهرجان مطلوب منه وهو في عامه الاول، السعي الى الاستمرارية بتكاتف الجميع من اجل بناء الحركة التشكيلية الاردنية والعربية وخدمة الفن التشكيلي بشكل عام .

مديرة جاليري اربد ارث الفنانة التشكيلية مرام الحسن قالت ان المهرجان يحمل ارث تاريخي ثقافي ونعمل لترويجه سياحا ويعكس كذلك مدى اهتمامنا في الفن التشكيلي فهو الركيزة الرئيسية الشاهدة على الحضارات على مدى العصور وتضمن المهرجان على لوحات فنية مميزه أبرزت جمال الطبيعة والحياة الأردنية ومعروضات وصناعات يدوية متنوعة. وحظي المهرجان بحضور جماهيري واسع ويعد هذا المهرجان الاول من نوعه في العقبة والذي يشكل باكورة اعمال فنية ثقافية ستشهدها المدينة خلال هذا العام .

مدير المهرجان الفنان التشكيلي محمد الهزايمة قال ان المهرجان يهدف يهدف الى تنشيط الحركة الفنية التشكيلية في محافظة اربد والعقبة والى رفع الذائقة الجمالية والتواصل بين فناني المحافظات وفناني الدول العربية الشقيقة ما سينعكس ايجابا على الاساليب الفنية وتطويرها بشكل كبير . وان اقامة هذا المهرجان هو بمثابة دعم للفنان التشكيلي في الاردن وخصوصا في محافظة اربد والعقبة ليستطيع الفنان التشكيلي الاستمرار في مواصلة مشواره الفني من خلال اكسابه مهارات جديدة تضاف الى مهاراته وتبادل الخبرات العملية مع المشاركين من الفنانين التشكيليين و تسويق لوحاته الفنية .واضاف ان القائمين على المهرجان من الاردن وهم سيدة جاليري اربد ارت فايزه الزعبي والدكتور حسين العمري والفنانة التشكيلية القديرة مديرة جاليري ارب ارت مرام حسن والاستاذ ياسر جرابعه من الاردن ومن فلسطين الفنانة التشكيلية نجوى كبها ومن السعودية الفنان احمد السلامة .

واعرب العديد من المشاركين والحضور من الشخصيات الثقافية من مختلف مناطق المملكة و الذي فاق التوقعات في حفل افتتاح المهرجان عن اعجابهم بالمستوى الكبير والمميز في ادارة المهرجان واختيار اللوحات الفنية الجمالية والمعبرة عما وصل اليه الفن التشكيلي في الاردن والدول العربية من تطور ملحوظ وكبير وما تبثها هذه اللوحات من معاني وعبر جميلة من واقع الحياة .

وشارك بالمهرجان من الاردن الاستاذ عبدالمجيد جرادات , د.حسين العمري د. علي المومني , محمد المومني , ومحمد الهزايمة , ومرام الحسن , سميرة الطويل , الاء عبدالرازق , لندا حبيب , رافت جرادات , محمد فدعوس , مدالله المجالي , ياسر جراباعه , اياد جربان , رقيه ابو صيني , مها محمد , سنبال المومني, اريج اليبرودي , حماده القبط , ليث كساب , ريمان محو , عماد عواد , حنين الخمايسه . ومن فلسطين الدكتور مروان العلان , نجوى كبها , الشاعره د.حليمه الدواس , تمام طياره , شروق عبكي , عماد ابو حشيش , محمود الجمل , انوار غباريه , رامي ابو حجله , منيره تركمان , ميادة مصري , ايات سنيفيه , لبنى عسلي , الشاعره عداله جريدات, سلوى ابو شيخة , هبه وضاح الفتاش , مبدا ياسين , اميمه جربان , رانية عزب , حماده القبط .ومن السعودية ميرزا صالح, نجلاء السليم , رجالله الذبياني , د.سوسن السجان , احمد السلامة , زكريا المدني , منال الفرحان , ومن العراق لينا الناصري والفنان حسين الشطي فرنسا/الجزائر