دورة تدريبية حول الاستفادة من ورق الموز في مركز شابات كفرسوم

كنانة نيوز –

بهدف تعريف المجتمعات المحلية بكيفية الاستقادة من ورق الموز ،واستغلاله في امور مهمة تعود بالنفع والفائدة ؛ نفذ مركز شابات كفرسوم التابع لمديرية شباب محافظة اربد دورة عن ورق الموز بالتعاون مع جمعية كفرسوم التعاونية الزراعيه لمنتجي الرمان بحضور رئيسة الجمعية عبيدات و رئيس الجمعيه المهندس عاهد عبيدات و المدربات سميرة أحمد عبيدات وجمانه سعود عبيدات وعدد من المهتمين في قاعة المركز .

وببنت عبيدات بأن هذا المشروع يهدف الى استعمال سيقان أشتال الموز الجافة في صناعة الاشغال اليدوية، إلى استغلال الموارد الطبيعية وتحويلها لمنتجات صديقة للبيئة، لتوفير مصدر عيش لأهالي المنطقة.

وأضافت عبيدات بانه يهدف إلى استغلال المخلفات الطبيعية لتحويلها إلى منتج اقتصادي يساعد الاسر على النهوض بواقعهم المعيشي من خلال بيع هذه السلع.

وأوضحت بان طريقة استخدام سيقان الموظ تعتمد على استغلال الموارد الطبيعية الموجودة في المنطقة، من خلال استخدام سيقان اشتال الموز التي تعد مادة خام جيدة وإعادة تدويرها في صناعة السلال والصناديق والأطباق الصديقة للبيئة.

مبينة بان المركز بدأ بعقد دورة تدريبية مكثفة لحوالي20 فتاة لتدريبهن على صناعة الاشغال اليدوية وطريقة تحضير المواد الاولية من اشتال الموز.

‏وزادت عبيدات بان العملية تمر بعدة مراحل بدءا من تجفيف اجزاء السيقان، ومن ثم برمها على شكل خيوط كبيرة، ومن ثم حياكتها يدويا، لافتة إلى ان المشروع سيكون له انعكاسات جيدة على البيئة، اذ ان استغلال اشجار الموز، التي يتم قطعها بعد جني المحصول سيحد من عمليات التلوث التي تنتج عادة عن حرقها.

ويهدف المشروع ، الى توفير فرص عمل للفتيات من اهالي المنطقة واكسابهن الخبرات اللازمة ليصبحن قادرات على الكسب، اضافة الى استثمار مخلفات الموز في انتاج خامات طبيعية وصناعة منتجات بديلة لتلك التي يتم صناعتها من البلاستيك، ما سيشكل خطوة مهمة في الحفاظ على البيئة.

وتخلل الندوة نقاش موسع حزل تلموضوعات ذات العلاقة والصلة ،وتطبيق عملي على استخدام اوراق الموز .

قد تكون صورة ‏‏‏١٢‏ شخصًا‏ و‏مِنبر‏‏

قد تكون صورة ‏شخص واحد‏

قد تكون صورة ‏‏٧‏ أشخاص‏