سأكتب حتى ينبري قلمي/بقلم موسى محمد النعواشي

كنانة نيوز –

كتب التربوي موسى محمد النعواشي مقالاً بعنوان

سأكتب حتى ينبري قلمي

سأكتب عن واقع تربوي نراه جميلاً ، سأكتب عن واقع تربوي نراه مريراً ، سأكتب عن التربية بالقدوة ، عن التربية بالقصة ، عن التربية بالتمثيل ، عن التربية بالحوار ، عن التربية بضرب الأمثال ، عن التربية بالممارسة والعمل ، عن التربية بالموعظة ، عن التربية بالترغيب والترهيب .

سأكتب عن معلم يقطر إخلاصاً ، سأكتب عن معلم يلعب ” الشدة ” مع طلبته ويطالب بحقوقه على الدوار الرابع ، سأكتب عن مدير مدرسة لا يفرق بين همزة على نبرة ومنفردة ، سأكتب عن مدير مدرسة ذي هيبة ومهابة عارف بأصول التربية .

سأكتب عن مدير تربية لم تجرح الطباشير سبابته ، سأكتب عن مدير تربية بدأ حياته في صفوف مجمعة في دير القن .

سأكتب عن وزير لا يعلم معاناة تشكيل جدول مدرسي ، سأكتب عن وزير تربية يتفاخر بأنه كان معلم صف في مدرسة أساسية .

سأكتب عن مدرسة عندما تدخلها وكأنك بإحدى الكليات الجامعية ، سأكتب عن مدرسة تغير لون البلاط فيها فصار أسوداً يلصق به حذاؤك .

سأكتب عن حصص التلقين والعصا الغليظة ، سأكتب عن حصص النشاط اللامنهجي ، سأكتب عن حصص الرياضة ” والعب يا ولد ” ، سأكتب عن حصص الرياضة ذات الأهداف والأساليب والوسائل ، سأكتب عن غياب المسرح والفنون الجميلة ، سأكتب عن سياسة الوحدة الواحدة ، سأكتب عن غياب الطلبة الجمعي ، سأكتب عن جدوى الصف الأول ثانوي ورؤية الطلبة فيه ، سأكتب عن مدرسي الثانوية العامة ، سأكتب عن الدروس الخصوصية ، سأكتب عن مدارس الذكور ، سأكتب عن مدارس الإناث وجمالها .

سأكتب عن الجالسين وراء مكاتبهم ، سأكتب عن المنظرين وواضعي السياسات التربوية ، سأكتب عن المناهج وأحوالها ، سأكتب عن أسس تعيين مديري المدارس ، سأكتب عن أسس تعيين رؤساء الأقسام ، سأكتب عن السادة النواب وأدوارهم ، سأكتب عن التعليم الإضافي سأكتب عن الظالمين لأنفسهم ، سأكتب لأذكرهم بأن الظلم ظلمات ، سأكتب عن المخلصين البارين .

سأكتب ، وأكتب ، وأكتب سأكتب حتى ينبري قلمي