إربد : محاضرة بعنوان هندسة الزلازل بين الواقع العملي والتصميم

كنانة نيوز – نظمت لجنة المكاتب الهندسية / فرع إربد، محاضرة بعنوان (هندسة الزلازل بين الواقع العملي والتصميم) قدمها المهندس حمزة القبلان ، في قاعة ابن خلدون بمجمع نقابات اربد المهنية .

واشتملت محاور التي تحدث فيها القبلان: تعريف المقاوم للزلازل، وتعريف اهداف الدراسة الزلزالية ،و خطوات صناعة مبنى مقاوم للزلازل و مخططات الأبنية المقاومة للزلازل. وبين المهندس القبلان الأنظمة الإنشائية المقاومة للزلازل ، انواع عدم الانتظام المعماري والانشائي، والأخطاء زلزالية شائعة،مبينا تفاصيل خاطئة يجب تجنبها.

وبين العديد من ملاحظات على النمذجة في برنامج الايتابس ، مراجعة سريعة لتعريفات المقاطع في برنامج الايتابس، مبيناز نمذجة زنانير الربط. وأوضح الأحمال الجدران الحجرية، ربط جدرن القص (المصعد والدرج بجسور قوية) ،مبينا شروط التحليل الاستاتيكي ومدخلاته على الايتابس ،و التحليل الديناميكي وتعريفه على الايتابس بالطريقة الصحيحة.

وبين المقصود بتعريف تراكيب الاحمال الصحيحة (التراكيب المصعدة وغير المصعدة) ،و تعريف النظام الثنائي وطريقة نمذجته على برنامج الايتابس. واوضح معايرة القوى الديناميكية. – التحليل النسقي والتحقق من كفاية أنماط الاهتزاز وعدم وجود نمط فتلي كنمط أساسي ،و التحقق من الانزياح الجانبية تضخيم اللامركزية الطارئة في حال تم استخدام الطريقة الاستاتيكية للتصميم الزلزالي. وقدم شرحا عن الاطارات المتوسطة المقاومة للعزوم وتفاصيل تسليحها.،مبينا تحقيق شروط النظام المختلط على برنامج الايتابس و التحقق من متطلبات المطاوعة (ductility) للإطار المتوسط المقاوم للعزوم (IMRF) والتحقق من تفاصيل التسليح المستخرجة من الايتابس نقل الاحمال إلى برنامج ال (safe) والبدء في تصميم القواعد على الزلازل و تطرّق القبلان للحديث حول: * حل مشكلة الطابق اللين (soft story) وتحقيق الأعمدة في هذا الطابق على برنامج الايتابس،و الأعمدة المزروعة وشروط تصميمها زلزاليا.

وزاد القبلان بالحديث عن جدران الحجر كنظام مقاوم للزلازل ،ومبدا مبدأ العمودي القوي والجسر الضعيف ومتى يجب تحقيقه وكيف يتم تحقيقه على الايتابس ،مبينا الدروس المستفادة من زلزال تركيا . وتخلل المحاضرة نقاش موسع حول مختلف الموضوعات ذات الصلة .

لا يتوفر وصف.