..

روسيا تعلن اليوم عن هدنة في أوكرانيا

كنانة نيوز –

أعلنت روسيا اليوم الخميس، عن هدنة في أوكرانيا من الساعة 1200 (بتوقيت موسكو) يوم 6 يناير إلى الساعة 2400 يوم 7 يناير، وفق ما أعلنه الكرملين.

وذكرت وكالة “إنترفاكس” نقلا عن الكرملين أن روسيا تطالب أوكرانيا بإعلان وقف لإطلاق النار والسماح للناس بحضور القداديس عشية عيد الميلاد ويومه.

أول هدنة
وهذه أول هدنة تعلن عنها روسيا منذ انطلاق عمليتها العسكرية في أراضي الجارة الغربية في فبراير الماضي.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أكد في وقت سابق، اليوم الخميس، أن موسكو منفتحة على الحوار مع أوكرانيا بشرط أن تقبل كييف “الوقائع الجديدة على الأرض”، عقب العملية العسكرية الروسية.

وخلال مكالمة هاتفية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي دعا إلى هدنة في أوكرانيا، كرر بوتين أن “روسيا منفتحة على الحوار الجاد بشرط أن تمتثل السلطات في كييف للمطالب المعروفة والتي تم التعبير عنها مراراً، وتأخذ في الاعتبار الوقائع الجديدة على الأرض”، وفق بيان صادر عن الكرملين.

في المقابل، كرر مسؤول أوكراني كبير، اليوم الخميس، رفض كييف لأي اتفاق سلام مع موسكو من شأنه أن يسمح لروسيا بالإبقاء على الأراضي الأوكرانية التي سيطرت عليها القوات الروسية.

وكتب مستشار الرئاسة الأوكراني، ميخايلو بودولياك، على تويتر “لماذا من المستحيل عقد اتفاق مع روسيا؟”.

كما أضاف “بوتين يعرض على أوكرانيا والعالم تحت كلمة” محادثات” الاعتراف “بحقها في الاستيلاء على الأراضي الأجنبية… هذا غير مقبول تماما”.

وكالات