..

المهندس عبيدات..ظاهرة تيبس اغصان اشجار الزيتون غير مقلقه

كنانه نيوز – الصحفي بكر محمد عبيدات

جملة من الملاحظات والشكاوي تلقتها كنانه نيوز سواء بالمقابلات الشخصية او الأحاديث الهاتفية او عبر وسائل التواصل الاجتماعي تتعلق بوجود جفاف   ويباس في أغصان أشجار الزيتون , الى جانب ظهور بعض ” التبقعات” غير المعروفة والتي يميل لونها الى ألأخضر الغامق على سيقان وأفرع الاشجار .

وأشاروا الى أنهم قاموا بمراجعة الكوادر المعنية في مديرية زراعة اللواء والذين لم يتوانوا عن تقديم كافة الخدمات اللازمة وبالسرعة القصوى , حيث قامت هذه الكوادر بأخذ عينات من بعض الاغصان المصابة واليابسة , الى جانب مساعدتهم في رش المبيدات الحشرية على بعضها الآخر .

وفي موازاة ذلك بين رئيس شعبة الثروة النباتية في زراعة بني كنانه المهندس عاهد عبيدات بأن هذه الظاهرة التي أصابت أغصان أشجارالزيتون في العديد من مناطق اللواء والمتمثلة في يباسها , لا تدعو للقلق ولا تشكل اية بوادر لوجود أمراض سواء فطرية او بكتيرية في هذه الاشجار بصورة مطلقة .

وبين المهندس عبيدات بأنه وإمعانا في التأكد من خلو أشجار الزيتون من الأمراض المختلفة ؛ قامت شعبة الثروة النباتية بزراعة عينات من الأشجار تم اخذها من البساتين المصابة , وتم التأكد بعدم إصابتها بأية أمراض , منوه بأنه يعتقد بأن سبب الاصابة بهذه الظاهره يعود للضروف  الجوية التي سادت خلال الايام الماضية , وأنها ظهرت بعد تحسن لهذه الظروف وإرتفاع على درجات الحرارة .

ولفت المهندس عبيدات بأنه الأغصان التي أصيبت باليباس ستعود الى طبيعتها مع بداية دفع النموات الخضرية في فصل الربيع , وينصح المزارعين بقص الأفرع ” المصابه ” وحرقها بالطرق الصحيحه , وأن شعبة الثروة النباتية مستعدة لتلقي أية ملاحظة من المزارعين , ولديها الإستعداد لتقديم المساعدات اللازمة ضمن الامكانيات المتوفرة والمتاحه.