الشلبي لكنانه نيوز: سيتم توفير 100 طن من بذور القمح والشعير لمزارعي الشمال

كنانه نيوز –

ستقوم المؤسسة التعاونية الاردنية بتزويد مزارعي الشمال بحاجتهم من بذور القمح والشعير خلال الايام القليلة القادمة , وان الكميات التي سيتم تزويدها تتراوح فيما بين 50 – 10 طن من كلتا المادتين .

واشار مدير المؤسسة التعاونية الاردنية عبد الفتاح الشلبي في حديث خاص بكنانه نيوز بانه سيتم تزويد مزارعي الشمال وفق آلية سيتم الاعلان عنها في وقته وبالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية , بالكميات المناسبة من بذور الشعير والقمح .

وأوضح الشلبي بان هذه الكميات تصل الى 100 طن من هاتين المادتين اللتين شهدتا خلال هذا الموسم طلبا متزايدا من قبل المزارعين في مختلف مناطق المملكة لاسباب مختلفة , منها السياسات الزراعية التي تنتهجها وزارة الزراعة والمركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي والحهات المعنية في مجال اتباع واعتماد سياسات زراعية مختلفة بهدف زيادة المنتجات الزراعي ’ ولغايات أخرى تتعلق بالقطاع الزراعي .

وزاد الشلبي بانه لم يحدث في سنوات سابقة مثل هذا الامر, من حيث نقص البذار لهاتين المادتين الشعير والقمح , حيث شهد المحطات المعنية بعملية توزيع البذار اقبالا متزايدا من قبل المزارعين ليس فقط في اقليم الشمال وحده , لافتا الى انه في السابق كان يوجد هناك زيادة في المخزون من مادة القمح والشعير في الصوامع والمحطات المعتمدة في عملية التوزيع .

ولفت الشلبي في معرض رده على استفسارات كنانه نيوز حول نقص بذار مادتي الشعير والقمح الى أن الإجراءات المتبعة في عمليات توزيع البذور في الشمال تجري على قدم وساق من قبل الجهات المعنية , لافتا الى انه كان في المواسم السابقة يتبقى في المستودعات كميات كبيرة من البذور للقمح والشعير تزيد على 3000 طن , الا ان الموسم الزراعي الحالي شهد اقبالا من مزارعي الحبوب , موضحا بانه سيصار الى تزويد المزارعين بحاجتهم من البذور في القريب العاحل .

وكان مزارعون من محافظة اربد قد أشاروا لكنانه نيوز بانهم يواجهون صعوبات كبيرة في توفير بذور القمح والشعير , خاصة وانهم قاموا باعدد اراضيهم لغايات بذارها بهاتين المادتين , خاصة في ظل استمرارية تساقط الامطار على مختلف مناطق المحافظة , الا انه أسقط في ايديهم واوقعهم في حيرة من أمرهم حينما لم يجدوا الكميات المناسبة من بذور القمح والشعير , متسائلين عن السبب الكامن من وراء عدم توفرها في مستودعات الجهات المعنية .