الجمعة :كتلة هوائية باردة وأمطار رعدية وحالة من عدم الاستقرار الجوي/تفاصيل

تتأثر المملكة بحالة من عدم الاستقرار الجوي ناتجة عن إمتداد لمُنخفض البحر الأحمر و تصادفه مع اندفاع تدريجي لكُتلة هوائية باردة و رطبة في طبقات الجو كافة

نهاراً

يطرأ انخفاض على درجات الحرارة و تُصبح بذلك أقل من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بقليل.
ويكون الطقس صباحاً رطباً مع تشكل الضباب في عِدّة مناطق، و من ثم يتحول لاحقاً ليُصبح خريفياً و مائلاً للبرودة في أغلب المناطق. و تتزايد تدريجياً كميات من السُحب على ارتفاعات مُختلفة، و تتهيأ الفرصة مع مرور الوقت لهطول زخات رعدية من الأمطار بمشيئة الله و تكون عشوائية جغرافياً (الفرصة تشمل معظم الأقاليم). و لا يُستبعد أن تكون هذه الزخات غزيرة و تترافق مع تساقط البَرَد في بعض النطاقات الجغرافية الضيقة و خاصة في مناطق الأغوار و البحرالميت و تتسبب في جريان الأودية و الشعاب و رُبما تشكل السيول المفاجئة.
الرياح تكون شمالية غربية إلى غربية مُعتدلة السرعة، تنشط بعد الظهر.
في خليج العقبة: 
– الرياح: شمالية معتدلة إلى نشطة السرعة.
– حالة البحر وارتفاع الأمواج: خفيف ارتفاع الموج (5-20 سم).
– درجة حرارة سطح مياه البحر: 24 درجة مئوية.
 التوصيات١) ضرورة الابتعاد و عدم التواجد في بطون الأودية، و المُنحدرات و مجاري الشعاب و السيول في مختلف المناطق و بالأخص في مناطق الأغوار و البحر الميت.

٢) الانتباه من مخاطر حدوث السيول المفاجئة و متابعة نشرات الطقس دورياً.
٣) تجنب الرحلات في هذا اليوم.

 

تستمر المملكة تحت تأثير حالة عدم الاستقرار الجوي

ليلاً

يكون الطقس بارداً نسبياً و رطباً بوجهٍ عام في أغلب المناطق، مع ظهور كميات من السحب على ارتفاعات مُختلفة. و تبقى الفرصة مُهيأة بمشيئة الله لهطول زخات رعدية من الأمطار بمشيئة الله تكون عشوائية جُغرافياً (الفرصة تشمل معظم الأقاليم). و لا يُستبعد أن تكون هذه الزخات غزيرة و تترافق مع تساقط البَرَد في بعض النطاقات الجغرافية الضيقة و خاصة في مناطق الأغوار و البحرالميت و تتسبب في جريان الأودية و الشعاب و رُبما تشكل السيول المفاجئة.

و لا يُستبعد تشكل الضباب في بعض الأوقات في المُرتفعات الجبلية و السهول، و قد يكون كثيفاً في بعض المناطق.

الرياح تكون جنوبية غربية خفيفة إلى مُعتدلة السرعة.
 التوصيات١) ضرورة الابتعاد و عدم التواجد في بطون الأودية، و المُنحدرات و مجاري الشعاب و السيول في مختلف المناطق و بالأخص في مناطق الأغوار و البحر الميت.

٢) الانتباه من مخاطر حدوث السيول المفاجئة و متابعة نشرات الطقس دورياً.
٣) الانتباه من تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة تشكل الضباب.