أجور الشحن ترفع أسعار الألبسة الشتوية 15%

كنانة نيوز – ارتفعت أسعار الألبسة والأحذية الشتوية لفصل الشتاء المقبل بين 10 و%15 بعدما زادت أجور شحن الحاويات عبر البحر وفقا لممثل القطاع في غرفة تجارة الأردن أسعد القواسمي.

وأرجع القواسمي أسباب ارتفاع الأسعار إلى الزيادة التي تشهدها أجور الشحن للحاويات، إلى جانب تراجع المعروض بسبب انخفاض مستوردات المملكة من الألبسة والأحذية لفصل الشتاء.

وبين أن مستوردات المملكة من الألبسة والأحذية لفصل الشتاء تراجعت بنسبة تراوحت بين 15 إلى 20 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضح القواسمي أن أجور الشحن على الحاويات كانت قيمتها تصل إلى 2000 دولار ولكن في الوقت الراهن أصبحت تصل الى 10000 دولار، في حال كان مصدرها من الشرق الأقصى.

وأما إذا كان مصدرها من تركيا ومصر فقد ارتفعت أجور الشحن بنسبة 3 %.

وتستحوذ دول شرق آسيا على أكثر من 60 % من إجمالي مستوردات المملكة من الألبسة والأحذية، فيما تتوزع باقي المستوردات على دول أخرى مثل أوروبا وتركيا وأميركا.

بدوره قال نقيب تجار الألبسة والأقمشة سلطان علان إن أجور الشحن العالمية ما تزال مرتفعة.

وبين علان أنه لا يوجد رؤية واضحة في حال سيستمر الانخفاض أو سيعود إلى ارتفاعات أخرى تزامنا مع اقتراب رأس السنة الصينية، وهي الفترة التي يسبقها دائما طلب عال على البضائع والحاويات الصينية وبالتالي يتوقع أن تصل الحاويات إلى الذروة ما قبل العطلة الصينية.

وأما بالنسبة للطلب في السوق المحلية أشار علان إلى أن “القوة الشرائية من قبل المستهلك ضعيفة جدا حيث من المفترض أن يكون الطلب مرتفعا بسبب بدء موسم الشتاء لكن لا وجود لطلب مرتفع ولا متوسط حتى”.

وحول التسوق الإلكتروني وتأثيره على القطاع بين القواسمي أن التسوق الإلكتروني الداخلي (المحلي) مرحب به ولكن التسوق الإلكتروني الخارجي له تأثير سلبي كبير على التجار.

بدوره اتفق علان مع القواسمي حول التأثير السلبي للتسوق الإلكتروني على القطاع معلقا أنه “لايوجد عدالة بين ما يفرض من رسوم على التجارة الإلكترونية مقارنة مع ما يدفعه التجار من رسوم وضرائب وأجور عمالة وإجارات للمحال وتكاليف تشغيل”.