اطلاق طيور برية في سماء محمية غابات اليرموك ببني كنانه / صور

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات

أطلقت الكوادر المعنية بمحمية غابات اليرموك التابعة للجمعية الاردنية لحماية الطبيعة أحد الطيور البرية في سماء المحمية في منطقة أم قيس بلواء بني كنانه , بحضور متصرف اللواء  عمر مفلح القضاة ومدير المحمية محمد خلف الملكاوي وعدد من المعنيين بالشأن الطبيعي والطيور .

و ثمن المتصرف القضاه هذه الخطوة الكريمة من قبل المحمية والمتمثلة باطلاق طيور برية كي تعود للبيئة الطبيعية لها , وتمارس حياتها الطبيعية بين الطيور من ذات الفئة والصنف , مقدما في ذات الوقت الشكر والتقدير للقائمين على المحمية على الجهود الكبيرة التي يبذلونها في سبيل الحفاظ على مكونات المحمية الطبيعية من طيور وحيوانات ونباتات والحفاظ على التوازن البيئي في المنطقة .

وبين الملكاوي بان المحمية ومن منطلق حرصها على الحفاظ على الثروة الحيوانية بمختلف مكوناتها ؛ قامت باطلاق طيور برية كانت قد إحتفظت بها في أقفاص خاصة بمبنى المحمية , وذلك كي تعود لممارسة حياتها الطبيعية بين الجبال وفي السهول .

ولفت الملكاوي الى انه تم تسجيل ولأول مرة في تاريخ الاردن نوعاً جديدا من الطيور المهاجرة وهو طير ” السبت الأوروبي ” في سماء المحمية , وأضيف الى سلسلة طويلة من الطيور البرية التي تم تسجيلها من قبل العاملين بالمحمية .

وأوضح الملكاوي الى انه في وقت سابق تم تسجيل 104 أنواع من الطيور في المحمية , وان ذلك يسجل ما نسبته 26% من الطيور في الاردن , وان هذه الطيور تنتمي الى 26 عائلة مختلفة , لافتا الى انه يوجد بالمحمية التي تربو مساحتها على 21 كم , الى جانب المناطق الهامة بيئيا ,طيور مقيمة كالنسر الأسمر ومنها ما هو مهاجر , وطيور ” معششة ” ومن اهمها ” عقاب الحيات “.

وبين الملكاوي بان المحمية ومن خلال الكوادر العاملة بها والمعنية تقوم وبصورة مستمرة على متابعة كافة الامور المتعلقة بالطيور سواء المهاجرة منها والمقيمة , بهدف رصد تحركاتها لغايات خاصة بالمحمية , مقدما شكره وتقديره لكافة العاملين بالمحمية على جهودهم الكبيرة التي يبذلونها في سبيل وصول المحمية لاعلى المراتب .